8 حقائق عن شركة "أبل" تصيبك بالذهول.. سيولة مالية تتعدى 100 مليار دولار أمريكى.. وأرباح ضعف "سامسونج" وفيس بوك وتويتر

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 05:25 م
8 حقائق عن شركة "أبل" تصيبك بالذهول.. سيولة مالية تتعدى 100 مليار دولار أمريكى.. وأرباح ضعف "سامسونج" وفيس بوك وتويتر "تيم كوك" الرئيس التنفيذى لشركة "أبل"
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تربعت شركة "أبل" لسنوات ليست بالقليلة على عرش سوق الهواتف الذكية منذ أن ابتكرت هاتف "أى فون" ثم ثبتت أرجلها على هذا العرش بتغيير فكرة الكمبيوتر الشخصى بابتكارها للجهاز اللوحى "أى باد" الذى كان له فضل عظيم فى زيادة معدل نمو الشركة بصورة شاسعة.

ولكن لم تدم هذه السيطرة كثيرا عندما ظهرت لها منافستها الأشرس "سامسونج" والتى اقتحمت هذا السوق بهواتفها الذكية ذات الشاشات الكبيرة والأجهزة اللوحية "تابلت" بأنواعها المختلفة هذا الأمر كان له تأثير قوى على معدلات نمو "أبل".
مع العلم أن وحش أبل الشرس قد هدأ لكن هناك حقيقة لا مفر منها، وهى أن الشركة العملاقة نادرا ما نرى مثيلا فى نجاحها، وذلك ووفقا لتقرير صحيفة "بزنس انسايدر" الأمريكية، هناك حقائق تصيب بالذهول عن العملاقة "أبل".

1- حققت "أبل" مبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2014 ووصلت إلى 43.7 مليار دولار أمريكى، و هو رقم أكبر من جوجل وإمازون وفيسبوك مجتمعين فى المبيعات.



2- وصل مبلغ عائدات "أى فون"منذ طرحه فى الأسواق إلى 26 مليار دولار أمريكى بينما حققت شركة "مايكروسوفت" لكل نشاطها عائدات عن هذه الفترة بملغ 20 مليار دولار أمريكى وهذا يعنى أن معدل نمو "أى فون" وحدة أسرع من معدل نمو شركة "مايكروسوفت".

3- تخطى رقم عائدات "أى باد" فقط 7.6 مليار دولار أمريكى، فى ثلاثة أشهر، واعتبرته "أبل" أنه أقل عائد ربع سنوى فى الفترة الذى حقق فيها "فيسبوك" 2.5 مليار دولار أمريكى ووصله إلى إجمالى 8.9 مليار دولار على مدار 12 شهرا.

4- تخطى مبلغ المبيعات لشركة "أبل" من خلال تطبيق "أى تيونز" 4.57 مليار دولار أمريكى، فى ثلاثة أشهر فقط، فى الوقت نفسه حققت شركة "نتفليكس" وهى شركة متخصصة فى مجال خدمة البث الحى للإنترنت عن طريف الفيديو فى أمريكا الشمالية والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبى، وأجزاء من أوروبا إجمالى مبيعات بمبلغ 4.37 مليار دولار أمريكى.

5- حققت "أبل" صافى أرباح عن أول فترة ربع سنوية مبلغ 10.2 مليار دولار أمريكي، وهذا أكثر من ما حققته "أمازون" فى تأريخها على مدار 20 سنة، وفقا لتقرير نشرته شركة "أمازون" فى سنة 2011 يفيد أنها حققت صافى أرباح 5 مليار دولار أمريكى، فى الفترة من 2003 إلى 2011.

6- تمتلك "أبل" سيولة مالية تخطت أكثر من 100 مليار دولار أمريكى، حيث يمكنها بهذا المبلغ شراء إجمالى شركة "فيسبوك" وكل ما تملك أو أنها تقوم بعمل جولة تسويقية وتشترى فيها كلا من الشركات (نيتفليكس، وتسلا، وتويتر، ودروب بوكس، وباندورا وسبوتيفى) ويتبقى لها بعد ذلك فائض 59 مليار دولار أمريكى، تفعل بهم ما يحلو لها.

7- حققت "أبل" عائدات فى الصين فقط على مدار ثلاثة أعوام 9.3 مليار دولار أمريكى، وبالطبع هذا الرقم لا يذكر بجانب إيراداتها فى الولايات المتحدة الأمريكية.



8- باعت شركة "سامسونج" قرابة ضعف عدد مبيعات "أبل" فى الهواتف ومع ذلك تساوت مع "أبل" فى عدد الإيرادات بل كان الفارق فى الأرباح مرعبا حيث حققت سامسونج صافى أرباح بمبلغ 6.3 مليار دولار أمريكى، وحققت "أبل" 13 مليار دولار أمريكى، صافى أرباح.


رسم توضيحى لعائدات "أبل" عالميا


رسم توضيحى لعائدات "أبل" فى الصين


رسم توضيحى يقارن بين مبيعات "سامسونج" و "أبل"






موضوعات متعلقة..

"أبل" تشعل حماس عشاقها بعداد إلكترونى للكشف عن قرب إعلان Iphone 6









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة