اليوم.. اختتام فعاليات الدورة التدريبية لعلاج تشوهات العمود الفقرى

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 06:12 م
اليوم.. اختتام فعاليات الدورة التدريبية لعلاج تشوهات العمود الفقرى جانب من الدورة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يختتم اليوم فعاليات الدورة التدريبية لعلاج تشوهات العمود الفقرى والتى عقدت بالقاهرة بمركز التعليم المتطور فى الفترة 4 : 5 سبتمبر.

وقال الدكتور حسام صلاح أستاذ جراحة العظام والعمود الفقرى بطب القاهرة ورئيس الدورة، إن الدورة ناقشت الجديد فى علاج تشوهات العمود الفقرى كاستخدام الكمبيوتر فى الملاحة الجراحية واستخدام وسائل تثبيت الفقرات من خلال الجلد بدون فتح جراحى وتم استعراض الوسائل الحديثة فى إصلاح تشوهات العمود الفقرى.

وألقى الدكتور حسام صلاح محاضرة عن أنواع تشوهات العمود الفقرى وكيفية اختيار الوسائل الجراحية لعلاجها حيث أوضح أن هناك 6 أنواع رئيسية حسب مكان الاعوجاج بالعمود الفقرى حيث هناك اعوجاج أحادى أو مزدوج أو ثلاثى، مشيرا إلى أن هناك أسسا لاختيار وسائل الإصلاح والتثبيت لهذه التشوهات حسب الأنواع السالفة.

وأشار أن الدورة التدريبية شارك فيها حوالى 160 طبيبا من مختلف الجامعات المصرية وأجرت الدورة استبيانا لبيان احتياجات الأطباء فى مجالات التدريب المختلفة وبتحليل هذا الاستبيان سيتم إجراء المزيد من الدورات التدريبية عن جراحات العمود الفقرى والجديد فيها.

وألقى الدكتور أحمد محمد البدراوى أستاذ جراحة العمود الفقرى جامعة عين شمس محاضرة عن الوسائل المساعدة لإصلاح تشوهات العمود الفقرى.

وقال إنه من ضمن أهم نقاط تقييم تشوهات العمود الفقرى هى معرفة درجة مرونة التشوه وقابليته للإصلاح ويستخدم فى تقييم هذه المرونة أكثر من وسيلة تشخيصية مساعدة مثل تصوير المريض بأفلام أشعة مائلة أثناء ثنى المريض بالجزع إلى اليمين واليسار وذلك لتقييم مدى إصلاح درجة التشوه من خلال الحركة ويعد ذلك مهما لترتب القرار الجراحى عليه حيث إن تشوه العمود الفقرى إذا كان غير مرن قد يتطلب ذلك التدخل الجراحى الأمامى من خلال تجويف الصدر أو البطن لاستئصال الغضاريف أو العوامل المؤدية إلى عدم مرونة العمود الفقرى من الأمام حيث يستحيل استئصالها من الخلف لوجود خطورة على الحبل الشوكى مما يؤثر سلبا على حركة الأطراف أو التحكم فى البول والبراز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة