إثيوبيا: قمة بين السيسى وماريام دسالين على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

الخميس، 04 سبتمبر 2014 04:03 م
إثيوبيا: قمة بين السيسى وماريام دسالين على هامش اجتماعات الأمم المتحدة ماريام دسالين رئيس وزراء إثيوبيا
أديس بابا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزير خارجية إثيوبيا تيدروس أدهانوم النقاب عن أن اجتماع قمة هام سيعقد بين قيادتى البلدين بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام دسالين بنيويورك بعد أسبوعين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال تيدروس أدهانوم، فى تصريح خاص لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، على هامش الزيارة التى يقوم بها سامح شكرى وزير الخارجية حاليا لأديس أبابا، إن هذه القمة التى تعد الثانية من نوعها بين زعيمى البلدين - بعد القمة التى انعقدت بينهما على هامش القمة الإفريقية الأخيرة فى مالابو - تكتسب أهمية كبيرة على صعيد توثيق علاقات التعاون المشترك بين البلدين.

وأضاف تيدروس أن قمة السيسى - هايلى ماريام ستساعد على بحث كافة أوجه العلاقات الثنائية وكذا العلاقات متعددة الأطراف، مؤكدًا أن النقاشات المتعلقة بالشراكة بين البلدين لايمكن تركها لعمل الفنيين فقط، بل إن الدعم والإرادة السياسية، وخاصة من قيادتى البلدين، مهمة للغاية لضمان إعطاء دفعات أكثر قوة وزخما للعلاقات والتعاون المشترك.

وأكد أن القمة المصرية الإثيوبية القادمة بنيويورك تعكس روح الشراكة الجديدة والعمل المشترك الذى دشنه زعيما البلدين، وهو ما يجعلنا جميعا نتطلع إليها باهتمام بالغ.

من ناحية أخرى، قال وزير خارجية إثيوبيا إن زيارة وزير الخارجية سامح شكرى لبلاده هى جزء مما اتفقنا عليه خلال لقاء السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا فى مالابو، بشأن مواصلة المباحثات على المستويات السياسية والفنية فى كافة المجالات.

وأشار إلى أن النقاشات مع شكرى اليوم فى أديس أبابا تناولت موضوعات أخرى وليس فقط سد النهضة ومياه النيل، حيث تطرقت لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين أوائل شهر نوفمبر القادم، إضافة للإعداد لتوقيع اتفاقيات تعاون قريبا لتعزيز علاقاتنا فى مجالات متنوعة بما يحقق رغبة الطرفين فى أن يجعلا الشراكة بينهما كاملة من خلال ليس فقط علاقات حكومية، بل وعلاقات شعبية قوية، وكذا علاقات متميزة بين مجتمع الأعمال فى البلدين.

وقال إننا نريد أن نعزز علاقاتنا على أسس مستدامة، وتقويتها، لأن هناك الكثير مما يمكن أن ننجزه، ونستفيد منه من هذه الشراكة الطموحة التى تتواكب مع مرحلة جديدة وروح جديدة لصالح البلدين والشعبين، وهى روح اكتسبت زخمها بالأساس.. مشددًا على أن البلدين ليس لديهما خيار آخر سوى التعاون والعمل المشترك.

وأعرب عن الارتياح لنتائج مباحثات شكرى فى أديس أبابا والروح الجديدة التى يجب مواصلة البناء عليها فى ظل إرادة وتصميم قيادتى البلدين.



موضوعات متعلقة..
خلال زيارته لأديس أبابا.. وزير الخارجية يُسلم رئيس الوزراء الإثيوبى رسالة من السيسى.. ويناقش أزمة سد النهضة مع نظيره تيدوروس أدهانوم.. ومصدر: ترتيبات لعقد لقاء بين الزعيمين بنيويورك نهاية سبتمبر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة