واشنطن تدعم نظام الاقتراع العام المباشر فى هونج كونج

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 01:39 ص
واشنطن تدعم نظام الاقتراع العام المباشر فى هونج كونج صورة أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، عن دعمها لاعتماد نظام الاقتراع العام المباشر فى هونج كونج، بعدما رفضت بكين يوم الأحد توسيع نطاق الحريات الانتخابية، فى هذه المستعمرة البريطانية السابقة التى عادت الى سيادتها فى 1997.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكى ان "الولايات المتحدة تدعم نظام الاقتراع العام المباشر فى هونج كونج "، وذلك بعد إعلان الحكومة الصينية ان هذا النظام الانتخابى الذى سيعمل به اعتبارا من العام 2017 لانتخاب رئيس السلطة التنفيذية فى هونج كونج سيخضع لقيود.

واضافت بساكى "نحن نعتبر ان مجتمعا منفتحا ويتمتع بأكبر قدر ممكن من الحكم الذاتى ويحكم فى اطار دولة القانون هو امر اساسى لاستقرار هونج كونج وازدهارها".

والاحد تحققت مخاوف انصار الديموقراطية فى هونج كونج مع اعلان الحكومة الصينية انها توافق على ان يتم انتخاب رئيس الحكومة المحلية اعتبارا من العام 2017 وفق نظام الاقتراع العام المباشر ولكن بشرط ان يكون احد مرشحين اثنين او ثلاثة تنتقيهم هيئة مهمتها تسمية هؤلاء المرشحين.

ورفض دعاة الديموقراطية هذه القيود على الترشح متهمين بكين بالنكث بوعودها المتعلقة بمنطقتهم، على الرغم من انهم اقروا الثلاثاء بانه من غير الوارد ان تتراجع الحكومة الصينية عن قرارها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة