تعرفى على كيفية التعامل مع مشكلات القلب خلال فترة الحمل

الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 07:08 ص
تعرفى على كيفية التعامل مع مشكلات القلب خلال فترة الحمل دكتور أحمد السواح- استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسبب الحمل نوع من الضغط على الجهاز الدورى، حيث يحتاج إلى بذل مجهود أكبر حتى يمر الكثير من الدم عبر المشيمة للطفل، وخلال الحمل يتأثر قلب الأم الحامل بمجموعة من الأمور، حيث يعمل بشكل أقوى من المعتاد.

يقول دكتور أحمد السواح، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، بعض السيدات خلال فترة الحمل قد يتعرضن إلى مشكلات بالقلب، منها سماع صوت غير معتاد ناحية القلب، وهو ما قد ينذر بوجود مشكلات بصمام القلب، إلى جانب صدور نبضات قلب سريعة أو بطيئة أو غير منتظمة، مع احتمال التعرض لارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بضرورة إجراء تقييم قبل الحمل بواسطة طبيب القلب لتحديد نوع وشدة الإصابة التى يعانى منها القلب، وتشمل تلك الاختبارات القيام بتخطيط لكهربة القلب، مع فحص للأشعة السينية على الصدر، والقيام بفحص بالموجات فوق الصوتية.

ويرى د. السواح أنه يجب تجنب الحمل إذا كانت السيدة تعانى من ارتفاع الضغط الرئوى، حيث يصاحب ذلك ارتفاع للضغط داخل الأوعية الدموية، مما قد يعرض المرأة الحامل للوفاة، كما أن الضيق الشديد للصمام الأورطى يتطلب من المرأة الحامل الخضوع للفحص الطبى لمتابعة الحمل.

وينصح الطبيب السيدات اللاتى لديهن صمامات صناعية فى القلب استشارة الطبيب للتأكد من سلامة القلب، كما يجب استشارته فى أنواع أدوية القلب التى يمكن أن تكون ضارة للطفل كمضادات التجلط والأدوية المسيلة للدم.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة