قسم التشريع بمجلس الدولة ينتهى من تعديل قانون تنظيم الأزهر وهيئاته.. التعديلات تجيز عزل أعضاء هيئة التدريس المشاركين والداعمين لمظاهرات العنف.. وتُمكن رئيس الجامعة من فصل أى طالب يمارس أعمالا تخريبية

السبت، 27 سبتمبر 2014 02:55 م
قسم التشريع بمجلس الدولة ينتهى من تعديل قانون تنظيم الأزهر وهيئاته.. التعديلات تجيز عزل أعضاء هيئة التدريس المشاركين والداعمين لمظاهرات العنف.. وتُمكن رئيس الجامعة من فصل أى طالب يمارس أعمالا تخريبية مجلس الدولة - أرشيفية
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، خلال اجتماعه على مجموعة من القوانين الهامة بعد مناقشاتها.

وكان من ضمن القوانين التى تمت الموافقة عليها، الموافقة على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الأزهر وهيئاته.. حيث تضمن التعديل المادة ٧٢ من قانون ١٠٣ لسنة ١٩٦١، بما يسمح توقيع عقوبة العزل من الوظيفة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وغيرهم من العاملين التى يثبت ارتكابهم لأى من الأفعال الأمنية التى تتمثل فى الاشتراك فى مظاهرات تؤدى بشكل جوهرى إلى عرقلة العملية التعليمية أو تعطيل الدراسة أو منع أداء الامتحانات أو التأثير عليها أو التحريض أو المساعدة، وإدخال أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية أدوات من شأنها أن تستعمل فى إثارة الشغب والتخريب، والإضرار العمدى بالمنشآت الجامعية أو المبانى التابعة لها أو ممتلكات الجامعة، التعامل فى الدروس الخصوصية بمقابل أو بغير مقابل.

كما تضمن التعديل إضافة مادة جديدة برقم ٧٤ مكرر لقانون الأزهر تجيز لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل من الجامعة على كل طالب يرتكب أو يسهم فى ارتكاب أى من المخالفات، التى تتمثل فى ممارسة أعمال تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو بالمنشآت الجامعية أو تعرض أى منهما للخطر، إدخال أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية أدوات من شأنها أن تستعمل فى إثارة الشغب والتخريب، إتيان ما يؤدى إلى تعطيل الدراسة أو منع أداء الامتحانات أو التأثير على أى منهما، تحريض الطلاب على العنف أو استخدام القوة.

ولا يكون ذلك إلا بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال سبعة أيام من تاريخ الواقعة، على أن يكون الطعن أمام مجلس التأديب المختص بتأديب الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس كنوع من الضمان.

وصرح المستشار مجدى العجاتى رئيس قسم التشريع أن مشروع القانون المقترح من الحكومة ورد استجابة من الحكومة للأحداث التى تتعرض لها جامعة الأزهر، ويأتى تحقيقا لمبدأ المساواة، حيث تم تعديل قانون تنظيم الجامعات بإعطاء هذه السلطة بالنسبة لطلبة الجامعات العادية دون كليات الأزهر، مضيفا أن هذا المشروع لا يخل بحق التقاضى المكفول للجميع.




موضوعات متعلقة..

"الوزراء": الحرمان الوظيفى للمدرسين والفصل للطلاب المسيئين للتعليم



ننشر تفاصيل موافقة الحكومة على تعديل قانون إعادة تنظيم الأزهر وهيئاته.. العزل من المنصب جزاء من يشترك بالمظاهرات أو يحرض عليها أو يدخل أسلحة أو يضر بالجامعة.. أو كل فعل يخل بشرف عضو هيئة التدريس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة