"إديها شكولاتة".. أحدث الدراسات تؤكد:أكلها يوميا يحارب سرطان القولون.. و5مرات أسبوعيا يخفض الوزن.. وتناولها مرتين يحمى من أمراض القلب.. والأغرب أن استهلاكها المتكرر يخفض السكر ويزيد فعالية الأنسولين

السبت، 27 سبتمبر 2014 01:41 م
"إديها شكولاتة".. أحدث الدراسات تؤكد:أكلها يوميا يحارب سرطان القولون.. و5مرات أسبوعيا يخفض الوزن.. وتناولها مرتين يحمى من أمراض القلب.. والأغرب أن استهلاكها المتكرر يخفض السكر ويزيد فعالية الأنسولين شكولاتة - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى عشاق الشكولاتة كثيرا عندما يقررون اتباع نظام غذائى للرشاقة وإنقاص الوزن أو يخشون مما يشاع عن أضرارها الصحية ودورها فى زيادة الوزن، وهى المعلومات التى ظلمت هذه القطع الجميلة اللذيذة الرقيقة لسنوات طويلة حتى أنصفتها دراسات حديثة، أكدت أنه يمكن اعتبارها وسيلة مساعدة لحل مشاكل صحية كبيرة، مثل السمنة، وأمراض القلب، والسكر.

فيما يعتقد العلماء أن الالتهاب هو أساس العديد من الأمراض، وتشير العديد من الدراسات أن الشكولاتة الداكنة مصدر غنى بالمواد المضادة للأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات، ومع ذلك، كان العلماء لا يفهمون آلية تأثيرها، لكن دراسة فى جامعة ولاية لويزيانا فى وقت سابق من هذا العام كشفت السر، وهو أن البكتيريا "الجيدة" فى أمعاء الإنسان مع تناول الشكولاتة تتخمر لإنتاج مركبات مضادة للالتهابات قوية.

وكشف موقع "نيوز ماكس هيلث" الطبى، عن كل الطرق التى يمكن أن تعطى دفعة لصحتك من خلال تناول الشكولاتة:

• فقدان الوزن

العديد من الدراسات ربطت تناول الشكولاته بتقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI)، حيث وجد الباحثون فى جامعة كاليفورنيا، بسان دييجو، أن الرجال والنساء الذين يتناولون كميات قليلة من الشكولاتة خمسة أيام فى الأسبوع كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم أقل من الناس الذين يتجنبون تناولها.

ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الشكولاتة تحسن كتلة العضلات وتخفض الوزن.

ووجد الباحثون من جامعة غرناطة فى إسبانيا، أن المراهقين الذين يتناولون الشكولاتة بكثرة كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من أولئك الذين تناولوا الشكولاته بصورة أقل.

• النوبات القلبية والسكتة الدماغية

وكشفت دراسة ألمانية أجريت على مدار ثمانى سنوات تقريباً على 20000 شخص، أن أولئك الذين تناولوا فى المتوسط نحو اثنين أوقية من الشكولاتة يومياً انخفض لديهم خطر كل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 39%.

وأثبت استعراض بريطانى لسبع دراسات أن أولئك الذين تناولوا الشكولاتة أكثر من مرتين فى الأسبوع انخفض لديهم خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 29%.

كما كشفت دراسة سويدية أن النساء اللواتى يتناولن أكثر من 1.5 أوقية من الشكولاتة لمدة أسبوع انخفض لديهن خطر السكتة الدماغية بنسبة 20% بالمقارنة مع النساء اللاتى تناولن أقل من ثلث أوقية (الأونصة) كل أسبوع.

وأكدت دراسة أسترالية أجريت على مدار 10 أعوام أن النساء فوق سن ال 70 اللائى تناولن الشكولاتة مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع كانت 60٪ أقل عرضة للوفاة من قصور القلب خلال الدراسة، وقد ثبت أن المركبات الموجودة فى الشكولاتة تحسن الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم.

بينما ينصح بتناول الشكولاتة الداكنة، لكن وجدت الدراسات أن الشكولاتة بالحليب يمكن أن تكون مفيدة أيضاً، حيث وجدت دراسة سويدية أجريت على أكثر من 37000 رجل، أن الرجال الذين تناولوا فنجان شكولاتة بالحليب كل أسبوع انخفض لديه خطر السكتة الدماغية بنسبة 19% بالمقارنة مع الرجال الذين لم يتناولوا الشكولاتة على الإطلاق، ومقابل شرب ربع كوب زيادة من الشكولاتة فى كل أسبوع، قد انخفض خطر السكتة الدماغية إلى 14٪ إضافية.

• مرض السكر

وفجرت دراسة نشرت فى مجلة كيمياء الغذاء والزراعة، أن الاستهلاك المتكرر من الشكولاتة يخفض مستويات السكر فى الدم، وبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة إيطالية سابقة أن تناول الشكولاتة بانتظام يسرع قدرة الجسم على استقلاب الجلوكوز، وبالتالى زيادة حساسية الأنسولين وتقليل مخاطر الإصابة بالسكر.

وأوضح الباحثون أن مسحوق الكاكاو غنى بمركبات الفلافونويد، التى تساعد على مواجهة مقاومة الأنسولين.

• سرطان القولون

تناول الشكولاتة الداكنة كل يوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وهو السبب الرئيسى الثالث للوفاة.

ففى دراسة نشرت فى دورية التغذية الجزيئية وأبحاث الغذاء، كشف العلماء أن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة فى الكاكاو التى تسمى بوليفينول تدمر الجذور الحرة المسببة للالتهاب التى يعتقدون أنها تحفز تطور سرطان القولون.

• الخرف

كما كشفت الدراسة التى نشرت فى مجلة جمعية القلب الأمريكية أن مادة بالفلافانول ترفع من تدفق الدم، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة فى الكاكاو، والذى يعطى للدماغ دفعة.

وأظهرت دراسة سابقة أن كبار السن المصابون بالضعف الإدراكى الذين شربوا الكاكاو مع الحليب لمدة ثمانية أسابيع، شهدوا تحسنا كبيرا فى الذاكرة.

ويعتقد الباحثون أن الفلافانول قد تحمى الخلايا العصبية من الإصابة، وتحسن تفاعلات الدماغ التى تشارك فى الذاكرة، وتزيد من تدفق الدم.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com



أخبار متعلقة:

تعميم لقاح ضد فيروس سرطان عنق الرحم على تلميذات المدارس الفرنسية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

..

ده انت ناقص تقول اسم الشيكولاتة اللى نشتريها !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

واحده

التعليق رقم (1)

هاهاها لأ اسم الشيكولاته متروك لذكاء القارىء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالعال

لنتبنى دعوات للعمل ةالانتاج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة