مجلس الشيوخ النيجيرى يوافق على قرض بمليار دولار لمكافحة بوكو حرام

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 01:36 ص
مجلس الشيوخ النيجيرى يوافق على قرض بمليار دولار لمكافحة بوكو حرام الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان
مايدوغورى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الشيوخ النيجيرى على طلب الرئيس جودلاك جوناثان، اقتراض مليار دولار لتعزيز قدرات الجيش على مكافحة جماعة بوكو حرام المتطرفة، التى يواصل عناصرها هجماتهم الدموية والتى اوقعت يومى الاربعاء والخميس 20 قتيلا.

وقالت لجنة فى مجلس الشيوخ ان هذا القرض سيخصص لشراء سفن ومروحيات واسلحة، مشيرة الى ان المروحيات سيشتريها الجيش من بيلاروسيا. ولم توضح السلطات حتى الآن من هى الدول التى ستبيعها بقية الاسلحة، ولا يزال هذا القرض بحاجة لان يقره مجلس النواب ثم يوقعه الرئيس حتى يصبح ساريا.

وكان جوناثان دعا الى شن “ حرب شاملة” على التنظيم الاسلامى المتطرف الذى سيطر فى الاسابيع الاخيرة على مناطق باسرها فى ولايات يوبى وبورنو واداماوا .

ويواصل التنظيم المتطرف شن هجمات على اهداف عسكرية كما على مدنيين، وكان آخر هذه الهجمات اثنين استهدفا يومى الاربعاء والخميس قريتين فى ولاية بورنو واوقعا 20 قتيلا.

وقال مسؤول محلى لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان عناصر من بوكو حرام قتلوا فى هذين الهجومين المسلحين اللذين استهدفا قريتى شافا وشينديفو 20 شخصا بينهم كاهن واستاذ جامعى، “ اضافة الى 18 شخصا قتلوا فى القريتين، كما اصيب كثيرون بالرصاص” ، كما اضاف.

واحرق عناصر بوكو حرام ايضا عشر كنائس ومدارس فى القريتين الواقعتين على بعد 200 كلم جنوب غرب مايدوغورى عاصمة ولاية بورنو، بحسب ما اكد الشاهد موسى مشيليا.

وتشن جماعة بوكو حرام المسلحة منذ 2009 حركة تمرد مسلحة فى شمال شرق نيجيريا اسفرت عن اكثر من عشرة الاف قتيل. ونفذت ايضا العديد من الاعتداءات فى كبرى مدن البلاد وخصوصا فى العاصمة الادارية أبوجا، ويبدو الجيش عاجزا عن وقف حركة التمرد هذه التى تسيطر على اجزاء واسعة من الاراضى فى شمال شرق البلاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة