محافظ سوهاج يفتتح طريق "البلينا- برديس" بعد انتهاء تطويره وتوسعته

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 07:45 م
محافظ سوهاج يفتتح طريق "البلينا- برديس" بعد انتهاء تطويره وتوسعته افتتاح المحافظ لطريق "البلينا- برديس"
سوهاج- عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، طريق "البلينا- برديس"، بعد انتهاء أعمال تطوير وتوسعة الطريق بطول 11 كيلو مترا، وعرض أكثر من 10 أمتار، لخدمة أهالى برديس والقرى المحيطة، والمنطقة الأثرية بأبيدوس ووضعها على الخريطة السياحية.

وقد رافق المحافظ المهندس علاء ياسين، السكرتير العام للمحافظة، وسيد شعيب، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة البلينا، والقيادات المحلية والأثرية. كما تفقد المنطقة الأثرية بأبيدوس معبد سيتى الأول، ومعبد رمسيس الثانى، واستمع إلى شرح من مفتشى الآثار عن الأهمية الأثرية للمنطقة.

وأكد المحافظ أن الطريق بعد توسعته وتطويره تكلف حوالى 6 ملايين جنيه، بعد أن وفرتها وزارة التنمية المحلية من الخطة العاجلة حيث تمت أعمال رصف وتوسعة الطريق، بالإضافة لأعمال الإنارة، وتم إنشاء مسلة على شكل زهرة اللوتس فى مدخل الطريق من اتجاه البلينا كما تم إنشاء خمسة جداريات على جانبى الطريق تحكى أعمال الملوك الذين لهم آثار بالمنطقة الأثرية للملك مينا والملك سنوسرت الثالث والملك أحمس الأول والملك سيتى الأول والملك رمسيس الثانى، وـن هناك أعمال تتم الآن لتطوير المنطقة المحيطة بمعبد أبيدوس من إزالة العشوائيات واستكمال إنشاء سور لحماية الآثار من تعدى الأهالى عليها، كما نسعى إلى تسليط الضوء على آثار سوهاج من أجل تنشيط حركة السياحة إليها من خلال الأعلام، وأن هناك تعاونًا بين أجهزة المحافظة والآثار والسياحة من أجل ذلك وافتتاح مواقع جديدة للزيارة.

كما تفقد المحافظ الأرض المخصصة لإنشاء المرسى السياحى على النيل بمدينة البلينا والذى يبدأ العمل به فى بداية شهر نوفمبر المقبل.

وقد رصدت وزارة السياحة 2.5 مليون جنيه للمشروع حيث سيسهم ذلك فى وضع المنطقة الأثرية بأبيدوس على الخريطة السياحية، وذلك بعد عودة الرحلات النيلية بين القاهرة وأسوان، كما تفقد الفندق السياحى التابع لوزارة الاستثمار المقام على النيل بمدينة البلينا، وأن هناك جهودا تبذل من المحافظة من أجل تشغيله بالتعاون مع الوزارة والسياحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة