أستاذ كبد: الأدوية الجديدة تقضى على فيروس سى دون علاج التليف الكبدى

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 06:40 م
أستاذ كبد: الأدوية الجديدة تقضى على فيروس سى دون علاج التليف الكبدى كبد - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام- تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البروفوسير طارق حسنين، أستاذ الكبد وزراعة الكبد والجهاز الهضمى بجامعة سان ديجو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه خلال ثلاثة أشهر من الآن ستظهر 6 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى وصالحة للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر.


وأضاف أن هناك أدوية أخرى ستطرح فى سوق الدواء حوالى 4 أدوية أخرى مع نهاية عام 2015 ليتوافر 10 أدوية جديدة لعلاج فيروس سى لجميع الأنواع الجينية للفيروس، جاء ذلك خلال حضور البروفوسير طارق حسنين مؤتمر الدورة التدريبية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى المنعقد حاليًا فى القاهرة.


وأشار إلى أن العلاجات الحديثة لا تعالج التليف ولا الفشل الكبدى ولا الاستسقاء وأن المريض، الذى سيتناول العلاجات الجديدة ستقضى على الفيروس فقط، ولكن يبقى النسيج الكبدى المتليف، كما هو موضحًا أنه لابد من متابعة المريض مع الطبيب الخاص به حتى يعود الكبد كما كان قبل تعرضه للتليف.
وقال فى الولايات المتحدة الأمريكية يتم الآن اكتشاف أدوية أخرى تعالج النسيج الكبدى المتليف، ولكن مازالت فى مراحل التجارب.


وأوضح أن مدعمات الكبد، التى يتناولها المريض المصرى ليست لها فائدة، كما أثبتت الأبحاث، وأن المريض لابد أن يقوم بممارسة الرياضة ويتناول الطعام الصحى من خضروات وفواكه طازجة وعدم تناول الطعام المشبع بالدهون كل هذه الأمور تساعد على إعادة تكوين النسيج الكبدى، ولكن قد يستغرق هذا حوالى من 5: 10 سنوات حتى يعود الكبد إلى طبيعته بعد القضاء على الفيروس.


وقال إن الأمل هو فى إيجاد علاجات تعمل على إعادة تكوين النسيج الكبدى، كما كان قبل إصابته بالتليف، مشيرا إلى أن هناك بعض الأبحاث أثبتت أن المرضى الذين يتناولون فنجانين أو ثلاثة من القهوة تقل نسب الإصابة بالتليف الكبدى لديهم عن المرضى الآخرين الذين لا يتناولون القهوة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة