السيسى: مصر جزء من التحالف الدولى ضد "داعش"

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 08:39 ص
السيسى: مصر جزء من التحالف الدولى ضد "داعش" الرئيس عبد الفتاح السيسى
أ.ِش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر جزء من التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة لمواجهة "داعش"، موضحا أنه بغض النظر عن المسميات فإن مصر جزء من التحالف لمكافحة الإرهاب، مشددا على أهمية عدم الانجرار للوقوع فى فخ تحديد المسميات المختلفة للجماعات الإرهابية.

وأوضح أنه يجب التركيز على فكرة المواجهة الشاملة للإرهاب من كافة جوانبه كما تفعل مصر الآن وعن طبيعة ما حدث فى الثلاثين من يونيو، وقال السيسى "إن إرادة الشعب المصرى هى التى تتحدث وهى القائمة الآن، مضيفا "أن المصريين أدركوا أن بلادهم واجهت خطر التعصب أثناء فترة الرئيس الأسبق محمد مرسى، وأن من عايشوه خلال هذا العام لم يكن ما يريدونه ولم يمثل طبيعة العقد بين الحاكم والشعب والذى بموجبه يقبل الحاكم بالتعددية فى الحياة السياسية وهذا لم يحدث.

وتابع قائلا "إن مرسى كرس لفكرة حكم الجماعة والانقسام بين المصريين"، وشرح أن مشاكل المصريين كانت كبيرة لدرجة لا يمكن لجماعة لوحدها أن تتصدى لحلها بشكل منفرد، ولكن كان يجب أن يشارك كل المصريين فى ذلك.

وردا عن سؤال بشأن الطريقة التى تم بها تنحية مرسى عن الحكم أوضح السيسى أنه لم تكن هناك آلية لمحاكمة الرئيس وتنحيته وفقا للدستور السابق إلا عبر الاحتجاجات الشعبية وأنه إذا كانت إرادة 30 مليون مصرى هو ما يصفه البعض بالانقلاب فحقيقة ما حدث أن ما فعله الجيش كان نزولا على رغبة الشعب المصرى فقط.

وشدد السيسى على أنه لا يرفض الرأى الآخر لكن ما يطلبه من مؤيدى الإخوان ألا يتحول دعمهم للجماعة إلى عنف وإرهاب، وطالب السيسى أنصار الإخوان بالتوقف عن إيذاء المصريين، ووضع العبوات المتفجرة فى الشوارع والقطارات ومحطات توليد الكهرباء، مؤكدا أن إرادة المصريين هى التى ستحدد طبيعة وشكل العلاقة مع الإخوان مستقبلا، وأضاف أن هذا سيتوقف على استعداد الجماعة لنبذ العنف والاعتذار للمصريين والاستجابة لمطالب الشعب.

وفيما يتعلق بحرية التعبير فى مصر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه لا توجد قيود أو حدود لحرية التعبير فى مصر، وأن هذا أمر نهائى لا رجعة عنه، وأن الحكومة لم تتدخل لوقف أحد البرامج الساخرة.

وفيما يتعلق بمشكلة صحفيى الجزيرة قال السيسى "إنه كان يتمنى ألا تكون هذه المشكلة موجودة وأن رأيه الشخصى أنه كان يفضل أن يتم ترحيلهم قبل محاكمتهم، أما الآن وبعد أن أصبحوا فى أيدى القضاء المصرى فإنه ليس بوسعه التدخل، مشددا على ضرورة احترام استقلالية القضاء وأحكامه، وأن هذا هو الضمان الأفضل لجميع المواطنين.

وردا على سؤال بشأن المساعدات المالية التى تلقتها مصر من دول الخليج خلال الفترة الماضية، قال السيسى "إن هذه المساعدات لعبت دورا مهما فى منع انهيار اقتصاد الدولة، حيث كانت مصر تواجه مشكلات اقتصادية صعبة بسبب تراجع عائدات السياحة، بالإضافة إلى تفجر مشكلات عدة على صعيد إمدادات الطاقة وانقطاع التيار الكهربائى وأن هذه المساعدات كان لها دور فى منع الانهيار آنذاك.

وتابع "إن الاقتصاد المصرى الآن فى وضع أفضل لكنه لا يزال يحتاج إلى تدفق مزيد من المساعدات والاستثمارات فى شرايينه لتعزيز البنية الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة"، واستكمل السيسى- ردا على سؤال حول طبيعة دوره كقائد عسكرى تولى الحكم بعد ثورتين- إن "دوره الآن هو حماية مصر والمصريين وتحقيق الأمن لمصر والمصريين" وتوفير ظروف اقتصادية أفضل لتوفير حياة كريمة وتحقيق تطلعات المصريين 4، كما عبروا عنها فى ثورة 25 يناير.


موضوعات متعلقة..

السيسى: مصر عامل الاستقرار بالمنطقة وعلاقتنا مع أمريكا استراتيجية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة