"إن كنت ناسى أفكرك".. نصائح لمقاومة النسيان وضعف الذاكرة.. قلة النوم والضغوط النفسية والسجائر وسن اليأس أبرز الأسباب.. والحل فى الشاى الأخضر وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية.. ونصيحة أمريكية بالصوم

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 02:11 م
"إن كنت ناسى أفكرك".. نصائح لمقاومة النسيان وضعف الذاكرة.. قلة النوم والضغوط النفسية والسجائر وسن اليأس أبرز الأسباب.. والحل فى الشاى الأخضر وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية.. ونصيحة أمريكية بالصوم ضعف الذاكرة- أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد النسيان وضعف الذاكرة من المشاكل الشائعة بين جميع الفئات العمرية، لا تفرق بين كبير وصغير بسبب ممارسات حياتنا الخاطئة، ونسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز العوامل التى تؤثر بالسلب على ذاكرة الإنسان وتعرضه للإصابة النسيان، وذلك حسبما نشر بمجلة التايم الأمريكية، وكما نشر بعدة مجلات طبية عالمية منها: مجلة طب الأعصاب الأمريكية، وإليكم أبرز هذه العوامل:

1- النوم: أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن عدم الحصول على القدر الكافى من النوم يؤثر بشكل سلبى على ذاكرة الإنسان وقدرته على التعلم، ولذا يجب النوم لفترات كافية بما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات يومياً خلال الليل.

2- الضغوط والقلق والاكتئاب: كشف تقرير طبى نشر مؤخراً بمجلة التايم الأمريكية أن ارتفاع مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" الناجم عن الشعور بالقلق والاكتئاب، يؤدى إلى فقدان العديد من التشابكات العصبية، التى تربط خلايا المخ ببعضها البعض، وهو ما يُصعب عملية تكوين الذاكرة الجديدة بالمخ أو استدعائها، وهو ما يصيب الإنسان بالنسيان.
3- انقطاع الطمث: غالباً ما تعانى السيدات خلال هذه المرحلة من الإصابة بالأرق والهبات الساخنة، وكليهما يتسببان فى حدوث خلل فى نظام نوم الإنسان وهو ما يؤثر بالسلب على الذاكرة.

4- السجائر: يسهم التدخين فى الحد من إمدادات الدم التى تصل إلى المخ، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بمشاكل واضطرابات فى الذاكرة، وكما أن السجائر تتسبب فى حدوث ترسبات من البروتينات والمواد الضارة بالمخ، وهو ما يُحدِث مشكلة فى عملية تخزين المعلومات واستدعائها ويصاب الإنسان بالنسيان.

كما سلط التقرير الضوء أيضاً على بعض الوسائل الرائعة التى تسهم فى تعزيز الذاكرة والحد من مشكلة النسيان، وأوصى التقرير بتناول الشاى الأخضر عالى الجودة حيث ثبت دوره فى تقوية الذاكرة والحد من الإصابة بتدهور وظائف الإدراك والخرف، وكما أن الرياضة تسهم فى علاج مشاكل الذاكرة، وتعزيز القدرة على التذكر واستدعاء المعلومات المخزنة بالمخ حسبما نشر بدورية "Neuroscience " الأمريكية.

وأضاف الباحثون أن تناول بعض المكملات الغذائية، التى تحتوى على فيتامين "د"، وكذلك فيتامين "ب 12" بجانب الصوم المتقطع يسهم فى تعزيز ذاكرة الإنسان والحد من التعرض لمشكلة النسيان.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى: health@youm7.com.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة