ننشر دليل طلب الفتوى عبر الموقع الإليكترونى لدار الإفتاء

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 12:50 ص
ننشر دليل طلب الفتوى عبر الموقع الإليكترونى لدار الإفتاء صورة أرشيفية
كتبت رانيا فزاع ـ رأفت إبراهيم ـ أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن للمواطنين خاصة من محافظات الأقاليم، اللجوء إلى دار الإفتاء المصرية لطلب فتوى شرعية فى موضوعات:"الحج والطلاق والميراث والصلاة" وغيرها، ووفقا لما قاله خالد عمران أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، لـ" اليوم السابع"، فإن الحصول على فتوى من دار الإفتاء يشمل ثلاثة أنواع.

النوع الأول الفتوى التى يقدم صاحبها سؤاله عبر الهاتف، والنوع الثانى الفتوى التى يتقدم بها صاحبها على الموقع الإلكترونى، والنوع الثالث الفتوى التى يسأل صاحبها عنها بنفسه فى دار الإفتاء.

ويضيف عمران: " تختلف أنواع الفتاوى، فبعضها يخص أفرادا، وبعضها يخص مؤسسات، وتتحول كل فتوى للإدارة المختصة بها" .

أما عن الطريقة التى يتم بها إصدار الفتوى فيوضح عمران أن السؤال يتم إحالته لأحد الأمناء المدربين على إصدار الفتاوى، وإذا كانت معهودة وتمت الإجابة عليها من قبل فتحول للسائل الإجابة مباشرة، أما إذا كانت حديثة أو يسأل عنها للمرة الأولى، فتتم إحالتها للجنة من لجان الفتاوى، وتتشكل من أمناء حتى يصدروا قرارا بشأنها وإذا تعذر ذلك، فتتم إحالتها للمفتى حتى يصدر قرار بشأنها .

الطرق التى تحدث عنها عمران من الممكن تطبيقها بسهولة، كما أنك تستطيع أن تراها فإذا اتصلت هاتفيا بدار الإفتاء ستأتيك رسالة عن الطرق التى يمكن أن تتبعها للحصول على فتوى .
أما إذا حاولت توجيه سؤال عبر الموقع الإلكترونى، فستجد الإجابة بكل سهولة، بعد فترة من الإرسال أو تستطع أن تذهب لدار الإفتاء للحصول على الإجابة التى تريدها .

وعن الطرق التى تستخدم فى إصدار الفتاوى مثل الفتوى الأخيرة الخاصة بتحريم الشات يقول عمران: " استخدمنا فى هذه الفتوى ما يتفق مع تربيتنا المصرية، والتى استندنا فيها لصحيح البخارى".

وأضاف: " معروف لدينا أن العلاقة بين الرجل والمرأة لابد ألا تكون خارج إطار الضرورة، وهذا متفق مع تربيتنا وأخلاقنا ".

بعيدا عن الهاتف أو المقابلة الشخصية، يمكن لأى مواطن إرسال ما يرغب فى السؤال عنه إلى دار الإفتاء عبر موقعها الإلكترونى، وهو ما يظهر فى اللينك التالى http://www.dar-alifta.org/FatwaRequest.aspx
بعد الدخول على اللينك، قم بالنزول إلى أسفل الصفحة، وستجد ثلاث خانات هى الموضوع والبريد الإلكترونى والسؤال، كما هو مبين فى الصورة رقم (1)، علما بأنه يجب الاكتفاء بسؤال واحد لأنه فى حالة كتابة أكثر منذ لك سيتم الرد على الأول فقط... واتبع الخطوات التالية :

الخطوة الأولى :
فى خانة الموضوع كما هو مبين فى الصورة رقم( 2)، اكتب الموضوع التى تتبعه الفتوى على سبيل المثال الميراث أو الصلاة، أو الطلاق، وغيرها.

الخطوة الثانية:
توجه بعد ذلك إلى خانة البريد الالكترونى، إذا كنت تمتلك بريدا إلكترونيا فقم بكتابته، كما مبين فى الصورة رقم (3) وذلك لتلقى الرد عليه.

الخطوة الثالثة:
توجه إلى خانة السؤال، وهنا عليك أن تكتب سؤالك بوضوح فى حد أقصى 1000 حرف، على أن يكون سؤال واحد، كما هو مبين فى الصورة رقم (4).
الخطوة الرابعة:

توجه إلى كلمة أرسل أسفل خانة السؤال، كما هو موضح فى الصورة رقم (5)، وبعد المراجعة والتأكد اضغط على زر الإرسال، ثم تمهل جيدا سوف يظهر أمامك رقم، احتفظ به.

تعمل خدمة الحصول على الفتاوى، حتى بلوغ الحد الأقصى المسموح به من الأسئلة فى أيام العمل الرسمية، وفى شهر رمضان الكريم تكون من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا، كما تعمل الخدمة فى فتاوى المواريث على مدار 24 ساعة خلال أيام العمل الرسمية.

• يمكن الحصول على إجابة السؤال من إحدى الطرق الآتية:
• الطريقة الأولى:
ادخل على صفحة الاستعلام عن فتوى من خلال اللينك التالى:
http://www.dar-alifta.org/fatwaanswer.aspx
بعد فتح الصفحة سوف تظهر لك خانة مكتوب عىلى يمينها الرقم المسلسل، كما هو مبين فى الصورة رقم (6 )، قم بكتابة الرقم الذى ظهر أمامك واحتفظت به بعد إرسال الفتوى واضغط كلمة بحث.

الطريقة الثانية:
إذا كنت قد أدخلت بريدك الإلكترونى فى خانة السؤال، كما ذكرنا من قبل فقم بتفقده والاطلاع عليه، لأنه سوف ترسل لك دار الإفتاء إعلاما بأن سؤالك تمت الإجابة عليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نبيه الطير.

ميراث

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد اللورد

اللورد

انا عيزاجابه علي سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم امين محمد

الايجار

عدد الردود 0

بواسطة:

شاكر اسماعيل

الميراث

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مازن ال

حلفت كذب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عاي احمد

الكويت

عدد الردود 0

بواسطة:

أم أم محمود

العقيقه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الميراث

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الحج

عدد الردود 0

بواسطة:

سعاد أحمد محمد عثمان

إنقاص أجور فئة معينة في مؤسسة حكومية دون تقصير من قبل الفئة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة