جولة جديدة من محادثات الشراكة عبر المحيط الهادئ

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 07:16 ص
جولة جديدة من محادثات الشراكة عبر المحيط الهادئ أرشيفة - مؤشر بورصة
طوكيو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد ممثلو 12 دولة مشاركة فى محادثات "الشراكة عبر المحيط الهادئ" جولة جديدة من المحادثات متعددة الأطراف فى العاصمة الفيتنامية هانوى اليوم الاثنين بهدف فتح الطريق أمام التوصل إلى اتفاق واسع لتحرير التجارة بين هذه الدول خلال العام الحالى.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصادر مسئولة القول إنه لم يتضح حتى الآن حجم التقدم الذى يمكن أن تحققه المحادثات بشأن الموضوعات المثيرة للخلافات حيث مازال هناك عدد قليل من الملفات لم يتم تسويته. فى الوقت نفسه لم تتمكن اليابان والولايات المتحدة وهما أكبر اقتصادين فى المحادثات التوصل إلى اتفاق ثنائى يعد أساسيا لتحقيق التقدم فى المفاوضات متعددة الأطراف.

وتأمل الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد فى العالم فى التوصل إلى نتائج جيدة خلال جولة الرئيس الأمريكى باراك أوباما الآسيوية فى نوفمبر المقبل حيث سيشارك فى قمة منتدى التعاون الاقتصادى لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المقرر عقدها فى العاصمة الصينية بكين.

كانت سنغافورة قد استضافت فى مايو الماضى جولة محادثات لدول الشراكة استمرت يومين بهدف التوصل إلى اتفاقية الشراكة التى ستقيم منطقة تجارة حرة عبر المحيط الهادئ.

وهناك خلافات بين الولايات المتحدة واليابان صاحبتى أكبر اقتصادين بين دول الشراكة بشأن تحرير القطاع الزراعى وصناعة السيارات.

يذكر أن مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة للدول المشاركة وهي: استراليا والولايات المتحدة وبروناى وتشيلى وكندا وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام واليابان.

وخلال السنوات الماضية عقدت دول الشراكة 9 جولات من المحادثات بين دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة