عبد الغفار شكر يشارك فى منتدى الشراكة للمعهد الدنماركى بتونس

الخميس، 18 سبتمبر 2014 05:35 م
عبد الغفار شكر يشارك فى منتدى الشراكة للمعهد الدنماركى بتونس عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم الخميس، عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، الجلسة الأولى لليوم الثانى لمنتدى "الشراكة بين المعهد الدنماركى لحقوق الإنسان وشركائه فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2014"، والذى يعقد خلال يومى 17- 18 الجارى بمدينة نابل بتونس.

ويركز المنتدى على "تطبيق المنهج القائم على حقوق الإنسان فى التعليم والتثقيف حول حقوق الإنسان"، وقد ترأس الجلسة الخاصة بالأفعال والإجراءات، والتركيز على أفضل الممارسات، والتحديات التى تواجه المنهج، والذى يعتمد على التركيز على المتدرب، وعلى مبادئ المساواة والمسئولية والمشاركة والتمكين فى القدرات.

وأدار شكر النقاش مع المشاركين حول الأمثلة التطبيقية من واقع خبراتهم ومدى نجاحها أو فشلها، كما أشار إلى تحفظه على مصطلح "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" والذى يجب أن يستبدل بمصطلح الوطن العربى.

وكان قد تم فى اليوم الأول مناقشة عدد من الموضوعات المهمة مثل: "منهجيات وآليات الحوار المبنى على الحقائق فى مجال حقوق الإنسان"، "حقوق الإنسان وتعليم المواطنة كوسيلة لخلق تغيير فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" و"خطط التثقيف حول حقوق الإنسان". وقد توصل المشاركون بنهاية اليوم إلى عدد من المستخلصات، من أهمها أن التثقيف بحقوق الإنسان هو حق فى حد ذاته وهو أداة للحصول على باقى الحقوق. إلى جانب ضرورة التفكر فى كيفية تطبيق النهج القائم على حقوق الإنسان فى ظل الظروف السياسية المحيطة، وضرورة الوصول إلى حلول إبداعية للاستجابة للتحديات الجديدة.

شارك فى المنتدى حقوقيون وخبراء فى مجال التثقيف على حقوق الإنسان من جهات حكومية وغير حكومية ومؤسسات تابعة للأمم المتحدة، وذلك من عدد من الدول العربية مثل مصر وتونس وليبيا واليمن ، إلى جانب الدنمارك.

جدير بالذكر أن المنتدى قد سبقه عقد دورة تدريبية مكثفة لمدة 8 أيام، حول النهج القائم على حقوق الإنسان فى نشر ثقافة حقوق الإنسان، شارك فيها بخيت الواحى، ومى حمدى الباحثيّن بلجنة الحقوق الثقافية بالمجلس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة