واشنطن بوست: الـCIA لا تزال غير متأكدة من الخطر الذى يمثله "داعش"

الأحد، 14 سبتمبر 2014 11:28 ص
واشنطن بوست: الـCIA لا تزال غير متأكدة من الخطر الذى يمثله "داعش" تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن وكالات الاستخبارات الأمريكية الـCIA لا تزال غير متأكدة بشأن الخطر الذى يمثله تنظيم داعش.

وأضافت الصحيفة، أنه قبل ساعات من إعلان الرئيس باراك أوباما عن استراتيجية عسكرية هجومية ضد التنظيم، كان أحد كبار مسئوليه فى شئون مكافحة الإرهاب يشهد أمام الكونجرس بأن فرع القاعدة لديه حوالى 10 آلاف مقاتل.

وفى اليوم التالى خرج تقييم جديد من السى أى إيه، يشير إلى أن أعضاء التنظيم أصبحوا أكثر من الضعف فى الأشهر الأخيرة، ويتراوح ما بين 20 إلى 31 ألف مقاتل فى سوريا والعراق.

ورأت الصحيفة أن هذا التباين الهائل يعكس جزئياً حالة من عدم اليقين بين وكالات الاستخبارات الأمريكية بشأن مدى أبعاد وخطورة التهديد الذى تواجهه أمريكا من قبل أحدث أعدائها الإسلاميين. وكان أوباما قد قال فى خطابه يوم الأربعاء الماضى، إن الولايات المتحدة لم تكشف بعد عن أى مؤامرات محددة ضد أراضيها إلا أن قادة داعش هددوا أمريكا وحلفاءها، وفى طريقهم لتنفيذ تلك التهديدات لم يتم التعامل معها.

وتابعت الصحيفة قائلة، إن التركيز على الافتراضات لاحظته إحدى القيادات العسكرية التى ترأست إنشاء عقيدة مكافحة الإرهاب التى يتم فيها القيام بضربات جوية فقط فى حالات التهديد الوشيك بهجوم عنيف.

لكن فى ظل مواجهة تنظيم يتسع بشكل أسرع بكثير مما تستطيع المخابرات الأمريكية تصوره، فقد تم تنحية فكرة "الوشيك" من تلك العقيدة. وقالت ليزا موناكو، مساعد الرئيس لشئون الأمن الداخلى ومكافحة الإرهاب، إن السرعة التى نما يها تنظيم داعش والموارد التى جمعها ومحاولاته لتجنيد مقاتلين غربيين قد دفعت المسئولين إلى الرد بشكل مختلف عما فعلوه مع أى جماعة إرهابية أخرى. وأضافت أنه على الأقل فى هذه المرحلة، يمثل داعش تهديدا مختلفا جدا.

وعندما سئل السكرتير الصحفى للبيت الأبيض عن التقديرات المعدلة لمقاتلى داعش، قال جوش إرنست، إن الجماعة حققت بعض النجاخات بعد تقدمهم فى أرض المعركة فى يونيو الماضى، وهو ما يعكس رؤية أفضل استطاعت المخابرات الوصول إليها حول أنشطة داعش.

وتقول واشنطن بوست، إن بعض خبراء الإرهاب انتقدوا قرار أوباما ببدء حملة مفتوحة ضد داعش، وأعربوا عن قلقهم من أن تقودها عوامل نفسية وخوف أكثر من الأدلة بما يمكن أن يؤذى أمريكا بشكل كبير.

وقال بول بيلر، نائب مدير مركز مكافحة الإرهاب بالسى أى إيه سابقا، إن الرأى العام الأمريكى قد أصبح يوازن التطورات فى الشرق الأوسط من خلال جماعة واحدة وهى داعش.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة