أخر صيحات التكنولوجيا في الطب.. جهاز يتصل بالآيفون ليكشف عن السرطان والإيدز خلال دقائق.. وتطبيق يعزز فرص الإنجاب.. وطرح أجهزة لمتابعة الضغط والسكر "وايرلس".. وهاتف مبتكر يحل بديلاً لأطباء شلل الرعاش

الأحد، 14 سبتمبر 2014 01:52 م
أخر صيحات التكنولوجيا في الطب.. جهاز يتصل بالآيفون ليكشف عن السرطان والإيدز خلال دقائق.. وتطبيق يعزز فرص الإنجاب.. وطرح أجهزة لمتابعة الضغط والسكر "وايرلس".. وهاتف مبتكر يحل بديلاً لأطباء شلل الرعاش الجهاز يرسل النتائج للهاتف عبر الواي فاي
كتب إسلام إبراهيم وعبدالعظيم الخضراوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قديما كانت الأجهزة الطبية معقدة و صعبة، ثم تحولت إلى أجهزة أبسط قليلا يتعامل معها الأطباء، ثم مع انتشار التكنولوجيا الرقمية والهواتف الذكية أصبح الاتجاه السائد هو تطبيق هذه التكنولوجيا الحديثة في سبيل خدمة الأفراد والاطمئنان على صحتهم بشكل دوري منتظم.

فها هي شركة iHeath الأمريكية الشهيرة التي حصلت أجهزتها على موافقة إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية والاتحاد الأوروبي، طورت مجموعة من الأجهزة مع إطلاق إصدارات عديدة من تطبيق الهاتف الذكي المسؤول عن إدارتها iHealth MyVitals و الذي يمكن تحميله على كافة الأجهزة الذكية.

ونسلط الضوء من خلال التقرير التالي الضوء على أحدث تطبيقات التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض، وذلك حسبما أذيع مؤخراً خلال المهرجان البريطاني للعلوم، ونشر على الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" وعدد من الدوريات والمجلات الطبية الحديثة، وإليكم أبرز هذه التقنيات:



جهاز جديد لقياس ضغط الدم يعمل بـ "واي فاي"



الجهاز يرسل النتائج للهاتف عبر الواي فاي

ونبدأ ماراثون الابتكارات الجديدة فيما يتعلق بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث أطلقت إحدى الشركات جهازاً جديداً يمكن تركيبه قرب المعصم لقياس الضغط الدموي، و إرسال النتائج إلى الهاتف الذكي عن طريق شبكة الواي فاي، مما يمكن استغلاله في متابعة مريض في غرفة أخرى بقراءة نتائج ضغط الدم لديه كل فترة، أو إرسال هذه النتائج بصورة دورية إلى الطبيب المعالج عبر الإنترنت.


جهاز جديد مبتكر لتشخيص مرض الأنفلونزا وقياس مستويات الخصوبة



الجهاز الجديد سيتم طرحه خلال الربيع القادم

ومن أفضل تطبيقات التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية، الجهاز الجديد الذي طورته شركة "كيو" الأمريكية والتي طرحت جهازاً جديداً يتمتع بقدرته على مراقبة وتقييم العديد من العلامات الحيوية والقياسات الخاصة بصحة الإنسان، حيث سيتعرف الجهاز الجديد على الالتهابات ومستويات فيتامين "د" بالدم ويساعد في تقييم خصوبة السيدات واكتشاف الإصابة المبكرة بالأنفلونزا وعلاجها قبل أن تظهر الأعراض والتعرف على مستويات التستوستيرون الخاصة بالرجال.
وأكد الباحثون أن هذا الجهاز، والذي لا يتعدى سعره 90 جنيهاً إسترليني، مشيرين أنه سيتم شحنه إلى دول العالم المختلفة قبل فصل الربيع من العام القادم، وأكدت الشركة المصنعة أنه لن يُغني إطلاقاً عن الأطباء والممرضات.

جهاز "واي فاي" لمتابعة مستويات السكر بالدم



الجهاز الجديد

وفيما يتعلق بمرض السكري، أحد أكثر الأمراض شيوعا في العالم، فقد استخدم العلماء ظاهرة انتشار الهواتف الذكية بين المصابين بالمرض، وقاموا بربطها بجهاز جديد حيث يتلقى المعلومات منها بعد قياسه لمستويات السكر في الدم، ومتابعته لها بشكل منتظم، ثم إرسال النتائج بشكل دوري إلى الأطباء كي يتم السيطرة على المرض، وكما يوجد جهاز آخر يعمل على نفس التطبيق السابق يحسب لك الجرعات الدوائية اللازمة، كما يذكرك بمواعيد تناول الأدوية و الأغذية الخاصة بك، لكن الميزة في هذا الجهاز أنه أصغر حجما كما يمكن توصيله من خلال فتحة سماعة الرأس العادية.

ابتكار هاتف محمول يشخص الشلل الرعاش قد يحل بديلاً للأطباء

ومن أحدث الابتكارات الطبية أيضاً هاتف ذكي جديد تمكن فريق من الباحثين بجامعة أستون بالمملكة المتحدة من تطويره ، وهو يعرف باسم " pocket doctor "، حيث سيقوم بتشخيص مرض شلل الرعاش من خلال تسجيل صوت الشخص والحركات التي يقوم بتأديتها، وهو ما قد يجعله يحل بديلاً للأطباء.
ولفت الباحثون أن هذا الهاتف سيستخدم الأصوات المسجلة للتعرف على المرض بنسبة دقة تصل إلى 99%، وكما يستلزم الاختبار أن يقوم الشخص بالمشي برفقة هاتفه لمدة لا تقل عن 15 متر و25 سنتيمتر للحصول على تشخيص عالي الدقة، ويعتمد الهاتف على مقياس التسارع لمتابعة الحركة ويسجل البيانات التي يتم تحليلها بعد ذلك.
وأذيعت هذه النتائج خلال مهرجان العلوم البريطاني الذي عقد في مدينة برمنجهام في مطلع شهر سبتمبر الجاري.

جهاز مبتكر لمتابعة النبض.. وساعة جديدة لمتابعة نشاط الجسم

وكان لمرضى الأوعية الدموية نصيباً أيضاً من هذه الابتكارات الرائعة، حيث تم ابتكار جهاز جديد لمتابعة النبض يعمل عن طريق الواي فاي، فيقيس معدل النبض ومستوى الأوكسجين في الدم بصورة مستمرة، و يسجل البيانات عن طريق تطبيق هاتف ذكي، و يمكن إرسالها إلى أي جهة عن طريق الإنترنت، وكما تم تطوير ساعة جديدة يتم ارتدائها أثناء ممارسة الرياضة، حيث تعمل على حساب عدد الخطوات التي قام بها الفرد، والمسافة الكلية و الوقت، و السعرات الحرارية التي تم حرقها.

وأيضاً تم ابتكار جهاز جديد لمن يريد الحفاظ على جسده وتعزيز لياقته البدنية، حيث يقوم بضبط نسبة الدهون والعضلات بالأطعمة و الرياضة، وهو يتميز بخفة وزنه و قدرته على حساب معدل كتلة الجسم و الطول.

"FDA" تطرح جهازاً جديداً لمراقبة ضغط الدم الرئوي يعمل بـ "Wireless"



الجهاز يقيس معدل ضربات القلب أيضاً

وفي شهر يونيو الماضي، طرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أول جهاز من نوعه يتم زراعته داخل الجسم يعمل لاسلكياً عن طريق الـ "وايرلس" لقياس ومراقبة ضغط الشريان الرئوي عن بعد لدى بعض مرضى قصور أو فشل عضلة لقلب المحتجزين داخل المستشفيات لمدة تزيد عن عام كامل.
وكشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الجهاز الجديد والذي يُعرف باسم "CardioMEMS HF" سيسمح للأطباء مراقبة حالة مرضاهم عن بعد، وخاصة فيما يتعلق بضغط الدم الرئوي ومعدل ضربات القلب.

تطوير جهاز مبتكر يتصل بالآيفون ويكشف عن السرطان والإيدز



النتيجة تظهر خلال دقائق

ولم تتوقف الابتكارات الطبية عند هذا الحد، بل تم كشف النقاب أيضاً عن ابتكار جديد من المتوقع أن يُحدث ثورة طبية هائلة في مجال تشخيص الأمراض، وهو من تطوير فريق من الباحثين والعلماء بجامعة ساوثهامبتون البريطانية، وسيستخدم للكشف عن الإصابة بمرض السرطان ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" وبعض الأمراض القاتلة الأخرى في غضون دقائق فقط بدلاً من الانتظار إلى أيام أو أسابيع كما هو متبع حاليا في وسائل التشخيص التقليدية .

والمثير للغاية أن هذا الجهاز سيكون صغيراً في الحجم ويمكن حمله إلى أي مكان، بل ويمكن استخدامه من خلال هواتف الآيفون للكشف عن الإصابة بالأمراض بالخطيرة.
وعن آلية عمل الجهاز ، أشار الباحثون أنه يحتوي على أجهزة استشعار كيميائية للكشف عن مسار التفاعلات بين البروتينات والأجسام المضادة بعينات الدم، وتظهر النتيجة في غضون دقائق قليلة ، سواء بالسلب أو الإيجاب، بينما تستخدم الأجهزة التقليدية المتوفر حالياً مسار التفاعلات بين الفيروسات والأجسام المضادة بالدم للكشف عن الإصابة بالمرض ، وكما يحتوي الجهاز المبتكر على لوحات إلكترونية كي يعمل بشكل أوتوماتيكي.

"StorkDiet/Girl" تطبيق جديد على هواتف آندرويد وآيفون يعزز فرص الإنجاب



التطبيق الجديد

وكما انطلق منذ شهور تطبيق إلكتروني جديد يعمل على الهواتف الذكية المزودة بنظام التشغيل "iOS" و"أندرويد"، ويعرف هذه التطبيق باسم "StorkDiet/Girl"، حيث يساهم في رفع فرص حدوث الإنجاب بالنسبة للسيدات، وذلك بالاعتماد على نتائج إحدى الأبحاث الطبية التي أشرف عليها باحثون من جامعة أوكسفورد وجامعة إكسيتر بالمملكة المتحدة.
ويساهم هذا التطبيق الرائع في تقديم العديد من النصائح الغذائية والنصائح العامة للسيدات لتعزيز فرص إنجابهن للإناث، وذلك بتناول باقتراح تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحد من الصوديوم الموجود بالملح، والحد من السعرات الحرارية بشكل عام، وهو يحتوي على أكثر من 8400 نوعاً طعام.
وكما يزود التطبيق الجديد السيدات بالموعد الأمثل لممارسة العلاقة الحميمية من أجل تعزيز فرص الإنجاب، وذلك بالاعتماد على موعد الدورة الشهرية الخاص بالمرأة، وهو ساهم في تعزيز فرص ولادة الإناث بنسب مرتفعة تصل إلى 81%، وهو متوفر على متجر "جوجل بلاي" و"آبل ستور"، ويبلغ سعره 7 جنيه إسترليني.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة