"شريف سامى": قرار وزير التموين بوقف شطب الدلتا للسكر من البورصة المصرية قرار حكيم

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 10:06 م
"شريف سامى": قرار وزير التموين بوقف  شطب الدلتا للسكر من البورصة المصرية  قرار حكيم شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية "لليوم السابع" أن قرار وزير التموين بوقف شطب شركة الدلتا للسكر من البورصة المصرية ، قرار "حميد وحكيم".

وأبدى اندهاشه من طرح هذا الموضوع من الأساس، حيث أن السهم تهتم به شريحة لا بأس بها من المتعاملين فى السوق ويمثل قطاع هام من قطاع الأسهم المقيدة بالبورصة (الصناعات الغذائية).

وأوضح أن الحوكمة التى تطبق على الشركات المقيدة بالبورصة بما تفرضه من شفافية وإفصاح وإدارة رشيدة تعد من ضمن أوجه الحد من الفساد والمشاركة الشعبية فى متابعة الكيانات الاقتصادية التى بها نسبة مرتفعة من المال العام. و يدعم الحوكمة إشتراط ضم مجالس إدارات الشركات المقيدة بالبورصة لأعضاء مستقلين وكذلك تنظيم حق مساهمى الأقلية فى توجيه الأسئلة للإدارة والحصول على المعلومات، وما يتعلق بنشر تقارير مراقبى الحسابات والقوائم المالية والقرارات الجوهرية لاجتماعات مجلس الإدارة.

وأشار إلى أنه من الناحية الضريبية البحتة فإن المساهم عند تخارجه من شركة غير مقيدة ستكون الضريبة على الأرباح الرأسمالية المحققة عند البيع أعلى كثيراً عنها فى حالة شركة مقيدة.

وأضاف أنه يحق للجمعية العامة لأى شركة مقيدة أن تنظر فى شطبها لإعتبارات تراها، ولكن تلك الإعتبارات عادة ما تكون الضعف الشديد فى الأسهم حرة التداول نتيجة استحواذ مساهم رئيسى على معظم أسهم الشركة، أو نتيجة مشكلات مالية كبيرة تتطلب إجراءات جذرية لإعادة الهيكلة وبعدها يتم إعادة طرح الشركة فى مرحلة لاحقة. ومن ثم يكون الشطب الاختيارى أبغض الحلال.


وقد أصدر الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية ، أمس توجيهاته اليوم بوقف شطب شركة الدلتا للسكر من البورصة المصرية، وهى أحدى شركات شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك تشجيعا للاستثمار وتنمية لرأس المال العام والحفاظ عليه وتعظيم أرباحه بما يعود بالنفع على العمالة فى هذه الشركات. والجدير بالذكر أن 55% من رأس مال شركة الدلتا للسكر تمتلكه شركة السكر والصناعات التكاملية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة