جلسة مباحثات بين السفير الفلسطينى والأمين المساعد بالجامعة العربية

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 04:57 م
جلسة مباحثات بين السفير الفلسطينى والأمين المساعد بالجامعة العربية السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد بالجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد السفير جمال الشوبكى، سفير دولة فلسطين فى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، جلسة مباحثات مع السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضى العربية المحتلة فى جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين لبحث الترتيبات المتعلقة بالجلسة الخاصة لوزراء الخارجية العرب المقرر عقدها يوم الأحد المقبل بمقر الجامعة العربية.

ومن المقرر أن يشارك فى هذه الجلسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس، الذى سيطرح خطة التحرك الفلسطينية المستقبلية على الساحة الدولية من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى، وتأتى تلك الجلسة بالتزامن مع انعقاد الدورة 142 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، والتى تترأسها موريتانيا، خلفا للمغرب.

وصرح السفير جمال الشوبكى، عقب اللقاء فى تصريحات للصحفيين، بأن الرئيس عباس سيحضر الجلسة الخاصة للجنة مبادرة السلام العربية ووزراء الخارجية العرب، لمناقشة الشأن الفلسطينى، حيث سيقدم ورقة فلسطينية.

وأشار إلى أن الرئيس "أبو مازن" سيطرح أفكار المعركة السياسية المستقبلية المتعلقة بحماية دولية للفلسطينيين وضمان عدم تكرار العدوان باستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضى المحتلة على أساس إقامة مبدأ الدولتين، وأيضا المطالبة لعقد اتفاق بين الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة من أجل تطبيقها على إسرائيل.

وحول تطلعات فلسطين من زيارة صائب عريقات كبير المفاوضين الفسلطينيين إلى نيويورك قبيل التئام اجتماع وزراء الخارجية، قال الشوبكى: نتطلع إلى استصدار قرار من مجلس الأمن خلال جولته القادمة تحديد سقف لإنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل من الأراضى المحتلة عام 67 تمهيدًا إلى إقامة الدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن المجموعة العربية فى نيويورك ومساع أخرى تسعى لضمان عدم وجود فيتو أمريكى على الأقل.

ومن جانبه قال السفير محمد صبيح إن الرئيس محمود عباس سيلغ وزراء الخارجية خلال الجلسة الخاصة، تفاصيل خطوات التحرك السياسى والدبلوماسى، فى ضوء الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية لاتخاذ قرار جماعى لمواجهة ما تقوم به إسرائيل من عدوان وتخريب لعملية السلام ومنع حل الدولتين.

وأضاف صبيح: "الرئيس عباس سيقدم رؤيته وسيستمع إلى وزراء الخارجية بالكامل، منوهًا بلقاء سابق للرئيس محمود عباس مع الأمين العام أكثر من مرة وطرحه لهذه الأفكار معه، ولفت إلى أن حضور الرئيس الفلسطينى الجلسة الخاصة جاءت بناء طلب من الأمين العام".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة