بالصور.. "طب الإسكندرية" تجرى عملية جراحية لحالة نادرة فى أمراض القلب

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 05:39 م
بالصور.. "طب الإسكندرية" تجرى عملية جراحية لحالة نادرة فى أمراض القلب إحدى طالبات كلية الطب فى زيارة فاطمة داخل المستشفى التخصصى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح أطباء كلية الطب بالإسكندرية فى إجراء عملية جراحية ناجحة لحالة شديدة الندرة فى أمراض القلب لطفلة تبلغ من العمر 7 سنوات من محافظة الأقصر وذلك داخل المستشفى التخصصى بكلية طب الإسكندرية.

قال الدكتور سامح عرب، أستاذ مساعد أمراض القلب، أنه اكتشف تلك الحالة النادرة أثناء القافلة التى نظمها فريق القادة الاجتماعيين بكلية طب الإسكندرية إلى محافظة الأقصر الشهر الماضى، مشيرا إلى أنه تم إهمال الحالة لمدة 7 سنوات خوفًا من إجراء عملية جراحية لها حيث إنها حالة نادرة.

وأشار إلى أن فاطمة هى طفلة من الأقصر تعانى من مرض خلقى نادر بالقلب وهو عبارة عن عدم وجود عظمة القفص الصدرى وهى عظمة طولية فى منتصف الصدر من الأمام تتجمع فيها الضلوع لتشكل أساس القفص الصدرى.

وهذه الحالة تعنى وجود القلب فى غير مكانه الطبيعى والأنواع الأربعة الموصوفة لهذا المرض هى، شق طولى بعظمة القص نتيجة عدم التئام أجزائها أثناء تكون الجنين، وجود القلب داخل تجويف الصدر لكن فى غير مكانه الطبيعى، وجود القلب فى منطقة الرقبة، وجود جزء من القلب فى تجويف البطن.

وأوضح أن حالة فاطمة أقرب ما تكون للنوع الثانى مع اختفاء تام (وليس مجرد عدم نمو) لعظمة القفص مع تواجد القلب إلى الأمام ليقع تحت الجلد مباشرة بالإضافة إلى عدم وجود غشاء التامور (وهو الغشاء الذى يبطن القلب ليحميه من الاحتكاك) ونتج عن ذلك عدم وجود أى نوع من الحماية إطلاقا لقلب فاطمة.

وأوضح أن إجراء العملية تم بواسطة فريق عمل متكامل، حيث أجرى العملية الجراحية الدكتور مصطفى الحمامى رئيس قسم أمراض القلب بكلية طب الإسكندرية ، والدكتورة سارة الفوال التى تابعت حالة المريضة بالتشخيص بالأشعة.

وأشار إلى أن حالة الطفلة جيدة جدا بعد إجراء الجراحة وتتحرك داخل حجرتها بالمستشفى بشكل طبيعى، كما قام عدد من طلاب الكلية بزيارتها والاطمئنان على صحتها وسوف تنظم الكلية حفلا لها قبل مغادرتها الإسكندرية إلى محافظتها بالأقصر احتفالا بنجاح العملية.

الدكتور سامح عرب مكتشف الحالة مع فاطمة بعد نجاح إجراء العملية


شرح توضيحى للحالة النادرة التى كانت تعانى منها فاطمة


إحدى طالبات كلية الطب تطمئن على الطفلة بعد إجراء العملية


إحدى طالبات كلية الطب فى زيارة فاطمة داخل المستشفى التخصصى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

طالبة بكلية الطب الأسكندرية الفرقة الخامسة

الحمدلله

عدد الردود 0

بواسطة:

طالبة بطب الأسكندرية

ربنا يبارك في حضراتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عثمان عبد الباسط

شكر وتقدير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة