"الجارديان": سفير العراق باستراليا يطالب بتسليح الأكراد عن طريق الحكومة

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 07:17 م
"الجارديان": سفير العراق باستراليا يطالب بتسليح الأكراد عن طريق الحكومة قوات البشمارجة - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب سفير العراق فى استراليا مؤيد صالح، بأن تصل الأسلحة إلى قوات البشمارجة الكردية التى تخوض حربًا ضد قوات التنظيم المتطرف داعش بواسطة التنسيق الكامل مع الحكومة المركزية فى العاصمة العراقية بغداد، للحفاظ على سيادة الدولة العراقية.

وكانت استراليا قد أعلنت أمس الأحد على لسان رئيس الوزراء "تونى أبوت" بأنها سوف تسخر سلاحها الجوى الملكى من أجل نقل الأسلحة وتوفيرها لقوات البشمارك الكردية بعد مطالبة إدارة أوباما إياها بالمساهمة فى هذا الأمر الذى سوف يحد من توغل التنظيم الأصولى فى شمال العراق وفقًا لما نشرته الجارديان.

وقال رئيس الوزراء الاسترالى "تونى أبوت" اليوم الاثنين فى خطاب للبرلمان الاسترالى إن السلاح الجوى الاسترالى الملكى سوف يحرص على نقل الأسلحة والمعدات للقوات الكردية، موضحًا إن الأمر سوف يتم بالتنسيق التام مع الحكومة المركزية فى بغداد وبناءً على طلب حليفتهم أمريكا.

ومن جانبه أبدى سفير العراق فى استراليا "صالح" اليوم الاثنين رغبته فى إن تصل الأسلحة إلى إقليم كردستان العراقى عن طريق الحكومة المركزية فى بغداد، ضاربًا المثل فى ذلك بأنه أى سلاح يتم تقديمه لمدينة "فيكتوريا" الاسترالية يمر أولاً على العاصمة "كانبرا".

وأكدت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسترالى "تونى أبوت" فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين إن الأسلحة سوف تصل أولاً إلى العاصمة بغداد ليتم تفقدها من قبل الحكومة المركزية، ثم ستنتقل لاحقًا إلى "أربيل" عاصمة اقليم كردستان العراق لتستخدمها قوات البشمارك فى حربها ضد "داعش".

وصرح "أبوت" أمس الأحد بأن الأسلحة سوف يتم تقديمها لقوات البشمارك فقط، مؤكدًا عدم وقوعها فى ايدى الميليشيات الكردية غير الرسمية، ومن جانبه أكد وزير الدفاع الاسترالى "ماركبينسكين" بأن الطائرات الاسترالية سوف تهبط بمدينة "اربيل" لتقديم الأسلحة لقوات البشمارك النظامية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة