أخصائى باطنة: شرب "المياه على الريق" لا يؤدى إلى تليف الكبد

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 07:14 م
أخصائى باطنة:  شرب "المياه على الريق" لا يؤدى إلى تليف الكبد الدكتور أحمد رمزى أخصائى أمراض الباطنة
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى عددا من المعلومات الطبية، وكانت الأكثر تأثيرا ومشاركة على الإنترنت معلومات تحذر من أن تناول الماء على "الريق" يسبب تليف الكبد، فهل هذه المعلومة صحيحة؟.

يجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد رمزى أخصائى أمراض الباطنة وطب الكوارث، ومدرب الإسعافات أولية بهيئة الهلال الأحمر، هذه المعلومة غير صحيحة على الإطلاق، فلا يوجد تأثير أو حتى علاقة بين تناول الماء والكبد، وليس هناك أى تفسير علمى لهذه المعلومة.

ويضيف أن الإنسان عندما يتناول الماء، فإن الماء يتحرك من الفم إلى البلعوم، والمرئ، والمعدة، وتكون درجة حرارة المعدة من 43-45 درجة مئوية، ثم يتحرك إلى الأمعاء الغليظة، وهنا يتم امتصاص الماء من الطعام وتحركها عبر الأوعية الدموية إلى باقى الجسم ومنها الكبد، مشيرا إلى أن تلك العملية تحتاج من ساعة إلى ساعة ونصف.

وتابع مدرب الإسعافات الأولية تناول المياه الباردة (المثلجة) ليس له أى علاقة بالكبد ولا تضره، ونصح بضرورة تناول أكبر قدر ممكن من المياه خاصة خلال فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة حتى يتم ترطيب الجسم.

ويوضح "رمزى" أن المياه (المثلجة) لها أضرار أخرى على الجسم منها، تسبب احتقان الحلق، أو انقباضات المرئ، مما يسبب مغص أو الآلام بعد تناولها، وقد يتم وصول المياه المثلجة إلى المعدة مما يسبب الآلام، لذلك يفضل أن تكون المياه باردة وليست مثلجة.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

بورسعيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة