رئيس وزراء ليبيا: مصر لن تتدخل عسكريًا.. وأمريكا تدعم استقرارنا

السبت، 09 أغسطس 2014 10:27 ص
رئيس وزراء ليبيا: مصر لن تتدخل عسكريًا.. وأمريكا تدعم استقرارنا رئيس الوزراء الليبى عبدالله الثنى
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر رئيس الوزراء الليبى عبد الله الثنى من خطورة الأزمة التى تشهدها ليبيا، أن انتخاب البرلمان الجديد خطوة إيجابية تمهد للذهاب إلى طاولة الحوار، التى يرى أنها السبيل الوحيد لخلاص ليبيا وتفادى التقسيم.

وأكد الثنى فى حديث إلى صحيفة «الحياة» اللندنية، أن القاهرة لن تتدخل عسكريًا فى ليبيا من دون طلب مباشر من الحكومة الليبية.

وتمنى على كل الأطراف الإقليمية وقف التدخل فى الشئون الليبية وفتح الباب أمام الأطراف للتوافق.

وحول لقائه الرئيس باراك أوباما ومستشارته سوزان رايس ووزير الخارجية جون كيرى، قال إن الجانب الأمريكى يحاول بكل ما لديه من قوة أن يدعم استقرار ليبيا وبشتى الوسائل، مشددا على أن القتال فى ليبيا أصبح قتال شوارع والوضع الأمنى متدهور وهناك شعور لدى الجانب الأمريكى بمسئولية ملقاة على عاتقهم، كونهم شاركوا فى إسقاط النظام وعليهم أن يكملوا مسار بناء الدولة وتقوية الجيش والشرطة ودعمنا بالسلاح.

وأشار إلى أن الأسلحة التى غُنمت بعد سقوط نظام معمر القذافى آلت كلها إلى الميليشيات، التى تملك اليوم دبابات وصواريخ ومدفعيات، موضحا أن هذه الميليشيات لديها أجندات سياسية ومكاسب شخصية وتختبئ وراء الإسلام، وعلى الدولة الليبية التصدى لها.

وبسؤاله عن طلب ليبيا سلاحًا نوعيًا من إدارة باراك أوباما، أوضح :"حن لدينا اتفاقيات تدريب وتجهيز سارية حاليًا ولا تتعارض مع حظر السلاح المفروض على ليبيا، وسيتم بإشراف الولايات المتحدة، تدريب ١٦٥٠ ليبيًا فى شهر سبتمبر المقبل ليكونوا نواة لكتيبة جديدة".

وأضاف:" ليبيا كدولة مهددة اليوم، وإذا لم يتدارك الجميع ويشعر بالخطورة ويوحد الصفوف ويجلسون إلى طاولة الحوار، فإن ليبيا ستنقسم يومًا ما، شرقًا وغربًا.

وحول ما تردد عن تلميح ضمنى من مصر بأنها قد تتدخل عسكريًا فى حال تحولت الأزمة الليبية تهديدًا لأمنها القومى، قال الثنى: "تواصلنا مع الحكومة المصرية، وأكدوا لنا أنهم لن يتدخلوا فى الشأن الليبى ما لم يُطلب منهم ذلك".

وأكد رئيس الوزراء الليبى أنه سيتنازل عن السلطة فى حال تم التوصل إلى حكومة جديدة، مضيفا: "أتمنى ومن كل قلبى أن نجد الشخص المناسب وسأكون سعيدًا جدًا حين أسلّم هذه المسئولية والأمانة".




موضوعات متعلقة


الصحف الأمريكية: أوباما يعيد واشنطن إلى أرض المعركة فى العراق.. وعلى البلاد والغرب التدخل فى ليبيا قبل تحولها إلى أفغانستان.. ومقترح أوروبى بإرسال بعثة من الأمم المتحدة إلى غزة

وحيد عبد المجيد: نحتاج تأمين حدودنا مع ليبيا ولا حاجة لتدخل عسكرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة