افتتاح مركز الدليل الفقهى بالقاهرة للرد على تساؤلات المواطنين مجانا

الخميس، 07 أغسطس 2014 03:20 م
افتتاح مركز الدليل الفقهى بالقاهرة للرد على تساؤلات المواطنين مجانا الدكتور سعد الدين الهلالى
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتُتح مؤخرا مركز الدليل الفقهى بالقاهرة، بإشراف عام من الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، ويضم المركز متخصصين فى الفقه بجامعة الأزهر للرد على تساؤلات المواطنين مجانًا عن الأمور الفقهية المتعلقة مثلاً بالزكاة والحج، والمشاكل الأسرية، وذلك من خلال سرد الآراء والمذاهب المختلفة فى المسائل، مع عدم الاقتصار على مذهب معين أو رأى فقهى واحد.

من جانبه قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مركز الدليل الفقهى، اليوم الخميس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بدأ العمل فى المركز منذ شهر يناير الماضى، حيث نتلقى الاتصالات التليفونية ويتم الرد على المتصل مجانًا، و هذه الخدمة نقدمها ٢٤ ساعة يوميًا طوال أيام الأسبوع، برعاية عدد من رجال الأعمال، و يقوم متخصصون فى الفقه بجامعه الأزهر بالرد على التساؤلات فيما يتعلق بالأمور الفقهية، من خلال سرد الآراء والمذاهب المختلفة فى المسائل، مع عدم الاقتصار على مذهب معين أو رأى فقهى واحد، ونتلقى أحيانا فى اليوم الواحد ١٢٥ اتصالاً هاتفيًا.

مضيفًا أنه يتم تعيين باحثين فقهيين متخصصين خريجين من جامعة الأزهر، ويتم تدريبهم تحت إشراف الدكتور سعد الدين الهلالي، و يستقبل المركز الاتصالات الهاتفية من مختلف أنحاء العالم، مثل أمريكا والسعودية، و من المستهدف خلال الفترة القادمة أن يتم إنشاء فروع للمركز فى المحافظات.

و أكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مركز الدليل الفقهي، أن المركز أصدر عدة موسوعات فقهية، مثل موسوعة الزكاة، وموسوعة الصوم، وموسوعة الحج، وموسوعة أحكام السياحة. كما نقدم خدماتنا من خلال التواصل مع مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من خلال صفحة مركز الدليل الفقهي، وليس لنا أى أهداف ربحية، لكننا نستهدف توعية المسلمين بأمور دينهم، من خلال طرح جميع الآراء الفقهية المختلفة.

فى نفس السياق، قالت هاجر كمال، نائب مدير عام المركز، ومدير قسم الرقابة والجودة بالمركز، أن دورها فني، و هو أن تراقب جوده الخدمة التى يتم تقديمها للمُتصل، فقد يسأل المُتصل فى أمور تتعلق بالسياسة، وهنا أتابع أسلوب الشيخ فى الرد على المُتصل، وقد تتضمن المكالمة أسئلة متشعبة، بمعنى أن تتضمن عدة مسائل فقهية مختلفة، وهنا يجب أن يتناول الشيخ كل مسألة على حده، والمركز لا يقدم فتاوى، لكنه يعرض الآراء الفقهية المختلفة فى كل المسائل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة