انهيار جزء من مقر الوالى العثمانى ببنغازى الليبية

الأحد، 31 أغسطس 2014 03:43 ص
انهيار جزء من مقر الوالى العثمانى ببنغازى الليبية جانب من العنف فى بنغازى – صورة أرشيفية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انهار جزء من مبنى أثرى عثمانى (كان مقرا للوالى العثماني) بمدينة بنغازى، شرقى ليبيا، يوم السبت، وسط تأكيدات حكومية بأن الانهيار كان "عرضيا" نتيجة قدم المبنى الذى تأثر بهزة أرضية شهدتها المدينة يوم الجمعة.

وقالت مدير مكتب الآثار بشرق ليبيا، سيدة السراوى، لوكالة الأناضول، أن "انهيار جزء من متحف مدينة بنغازى الأثرى بمنطقة البركة والذى بنى فى العهد العثمانى كان بسبب قدم المبنى والترميم الخاطئ الذى خضع له منذ عدة سنوات"، مشيرة إلى أنهم كانوا يتوقعون انهياره فى أى لحظة.

ورجحت السراوى أن "سبب انهيار المبنى القديم ربما يكون بسبب الهزة الأرضية التى تعرضت لها المدينة يوم الجمعة، وشعر بها بعض السكان"، موضحة أن "المبنى تعرض لانهيار جزء بسيط منه فى وقت سابق"، دون تحديد هذا الجزء أو وقت انهياره.

إلا أن مديرة مكتب الآثار بشرق ليبيا عادت لتؤكد أن "هناك اتفاقية وقعت (دون بيان تاريخها) بين ليبيا وتركيا تقضى بترميم المبنى من قبل الحكومة التركية كون أن هناك جزءا منه بنى فى العصر العثمانى، إلا أن الظروف الأمنية وتزايد العنف المسلح فى مدينة بنغازى حال دون تنفيذ الاتفاق"، بحسب قولها.

وبنى المتحف الأثرى ببنغازى الليبية فى العهد العثمانى وكان وقتها مقراً رسميا للوالى العثمانى رشيد باشا توفى فى منتصف أغسطس1857، ويعد من أبرز معالم مدينة بنغازى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة