صفقة الأباتشى تعيد الدفء للعلاقات المصرية الأمريكية.. سفارة واشنطن بالقاهرة تصف الخطوة بالإيجابية.. ومصدر مصرى: إجراء لإعادة بناء الثقة بين الطرفين ومستمرون فى المفاوضات حول مساعدات العام الجديد

السبت، 30 أغسطس 2014 12:18 م
صفقة الأباتشى تعيد الدفء للعلاقات المصرية الأمريكية.. سفارة واشنطن بالقاهرة تصف الخطوة بالإيجابية.. ومصدر مصرى: إجراء لإعادة بناء الثقة بين الطرفين ومستمرون فى المفاوضات حول مساعدات العام الجديد طائرات أباتشى- أرشيفية
كتبت رباب فتحى - آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد قرابة عام من الشد والجذب فى العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، وتعليق الأخيرة للمساعدات العسكرية السنوية لمصر، بدأ الهدوء يجد طريقه لها بعد قرار الإدارة الأمريكية تسليم طائرات الأباتشى العشر التى تحتاجها مصر فى إطار جهودها لمكافحة الإرهاب، فى أقوى بادرة لعودة الدفء فى العلاقات بين البلدين.

ووصف مفيد الديك، الملحق الإعلامى بالسفارة الأمريكية قرار إدارة الرئيس باراك أوباما تسليم الحكومة المصرية، صفقة المروحيات العسكرية الهجومية، التى تم تعليق تسليمها إلى مصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، منذ أكثر من عام بالإيجابى، قائلا "إن كل خطوة إيجابية تزيد من متانة العلاقات بين واشنطن والقاهرة".

وأضاف الديك، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن "تسليم الطائرات تعنى عودة جزء من المعونة العسكرية التى علقت فى أكتوبر الماضى، وليس كلها إذ إن هناك بعض العناصر فى المساعدات العسكرية المقدمة لمصر لا تزال معلقة وقيد المراجعة من قبل الكونجرس والإدارة الأمريكية".

وأخبر وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، نظيره المصرى، سامح شكرى مساء أمس الجمعة نية الولايات المتحدة الالتزام بتعهدها بتسليم 10 طائرات أباتشى للقاهرة لمساعدتها فى جهودها لمكافحة الإرهاب.

وأجرى كيرى الاتصال الهاتفى فى إطار المناقشات المستمرة حول اتفاق وقف إطلاق النار فى غزة، والمعركة ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا وجهود مكافحة الإرهاب فى المنطقة، وفقا لمسئول رفيع المستوى فى الإدارة الأمريكية، الذى أشار إلى أن "الوزير (كيرى) أكد على دعم الولايات المتحدة للدور المساعد الذى لعبته مصر فى التوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة، كما ناقش جهود مصر فى مكافحة إرهاب الجماعات المتشددة خاصة فى سيناء".

وتخصص الولايات المتحدة كل عام مساعدات تقدر بـ1.5 مليار دولار أمريكى، تشمل 1.3 مليار دولار فى صورة مساعدات عسكرية، جمدت فى أكتوبر الماضى مقابل إجراء إصلاحات ديمقراطية بعد عزل الرئيس الاسلامى محمد مرسى فى يوليو 2013.

وخلال زيارته للقاهرة فى نهاية يونيو، أكد كيرى والخارجية الأمريكية أيضا الإفراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية، كما تعهد بتسليم طائرات الأباتشى.

ومن ناحية أخرى، اعتبر مصدر مصرى مسئول إن إعلان واشنطن عن تسليم مصر ١٠ طائرات الأباتشى هو بمثابة إجراء لإعادة بناء الثقة بين الطرفين، لافتا إلى أن هذه الدفعة تأتى ضمن المساعدات العسكرية التى تم تعليقها عقب عزل محمد مرسى فى العام ٢٠١٣، لافتا إلى أن مساعدات العام الجديد مازال الحديث حولها داخل الكونجرس الأمريكى.

وأكد المسئول المصرى لـ"اليوم السابع" أن تسليم الأباتشى لمصر هو دعم لمسيرتها فى مقاومة الإرهاب فى سيناء، لافتا إلى أن هذا جزء من الأمن الأمريكى، لأن خطر الإرهاب لا يؤثر على مصر وحدها بل يهدد أوروبا وأمريكا، مشددا على أنه فى ظل ما تشهده المنطقة فى سوريا والعراق وليبيا من تهديدات ومخاطر لابد من مسانده مصر من أجل أمن المنطقة، مضيفا " لكن العلاقات بين مصر وأمريكا لا تقف عند حد المساعدات فقط، وإنما هى جزء فقط".

وأضاف المسئول "على الرغم من إيجابية الخطوة بالإفراج عن طائرات الأباتشى إلا أنه لا تعتبر إجراءات كفيلة لإعادة بناء الثقة بين البلدين"، واصفا العلاقات بأنها مازالت تواجه تعثرات على الجانب السياسى، حيث إن أمريكا تخلت عن مصر فى فترة عصيبة من تاريخها، مشيرا إلى توقف الحوار الاستراتيجى مع أمريكا والذى قدمت مصر له كل ما هو مطلوب من جانبها وتقدمت رسميا لأمريكا بمطالبها فى حين لم يتم الرد حول تلك المطالب حتى الآن.

ومازالت أمريكا- كما يقول المصدر- تركز على قضايا حقوق الإنسان وتنتقد أى سلبيات وتركز عليها، فى حين ترفض الاعتراف بالإيجابيات التى تحققت على أرض الواقع.


موضوعات متعلقة

أمريكا تعيد رسم ملامح علاقتها بمِصْر.. أوباما يقرر تسليم مروحيات الـ"أباتشى" بعد تعليق الصفقة منذ عزل مرسى.. 10 طائرات تدخل الخدمة قريبًا لمكافحة الإرهاب فى سيناء.. وكيرى يتصل بسامح شكرى ويبلغه القرار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

shaaban

ردا على زياره الرئيس روسيا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

كداب يا خيشه

عدد الردود 0

بواسطة:

البرنس

من لايملك خبزه لايملك حريته

عدد الردود 0

بواسطة:

البرنس

ماذا استفدنا كشعب من مساعدات الشيطان الاعظم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة