سياسيون يرحبون بقرار أمريكا تسليم مروحيات الأباتشى لمصر.. ويؤكدون: واشنطن أدركت خطورة التطورات الإرهابية فى المنطقة العربية على مصالحها.. عبد الغفار شكر: عودة المساعدات مرهونة باستكمال خارطة الطريق

السبت، 30 أغسطس 2014 06:15 م
سياسيون يرحبون بقرار أمريكا تسليم مروحيات الأباتشى لمصر.. ويؤكدون: واشنطن أدركت خطورة التطورات الإرهابية فى المنطقة العربية على مصالحها.. عبد الغفار شكر: عودة المساعدات مرهونة باستكمال خارطة الطريق الدكتور وحيد عبد المجيد الخبير السياسى
كتب أحمد عرفة ـ إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبرت مجموعة من الخبراء السياسيين قرار إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، تسليم الحكومة المصرية، صفقة المروحيات العسكرية الهجومية بداية لتطور عودة العلاقات المصرية الأمريكية، مؤكدة أن إتمام تلك الصفقة جاء بعد إدراكها خطورة التطورات الإرهابية فى المنطقة العربية وتأثيرها على مصالحها الخاصة.

وأكد الدكتور وحيد عبد المجيد الخبير السياسى أن الإدارة الأمريكية سعت منذ البداية إلى التحايل على القانون الذى يلزمها بوقف المساعدات عن مصر، لذلك تجنبت وصف ما حدث فى مصر فى 30 يونيو بأنه ثورة أو انقلاب، معتبرا أن هذا الأمر يأتى بسبب وجود المصالح الأمريكية التى تطمع إليها بالبلاد .

وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أن الإدارة الأمريكية اكتفت فى أغسطس 2013 بتجميد المساعدات باستثناء ما يتعلق بالإرهاب، موضحا أن الموافقة على تصدير مروحيات الأباتشى لمصر جاءت بعد مناقشة الأمر بالكونجرس وإقرارها لذلك فى أبريل 2014، لما رأته بأن تلك المروحيات تتعلق بمواجهة الإرهاب.

وشدد عبد المجيد أن التطور فى العلاقات المصرية الأمريكية وعودة المساعدات لمصر مرهون بقرار الكونجرس لذلك، مشيرا إلى أن الإدارة طلبت تعديلا فى القانون حتى لا تقيد حركة الرئيس فى العلاقات الدولية ومن المحتمل قبول تعديله.

فيما أكد عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن صفقة طائرات الأباتشى هى حق مصر من البداية فى الحصول عليها، معتبرا أن أمريكا شعرت بخطر من تنظيم داعش والتطورات الإرهابية التى تحدث فى المنطقة العربية، مما جعلها تقرر مدّ مصر بتلك الطائرات لما تلعبه من دور كبير فى مواجهة الإرهاب وما تسعى إليه للتصدى له.

وأضاف شكر أن أمريكا لم تتغير بعد موقفها الكلى تجاه ما يحدث فى مصر وشكوكها فى 30 يونيو ما زالت مستمرة، وهذا ما يجعل هناك مبرر لتعليق باقى المساعدات، مشددا أن قيام السلطة التنفيذية بالبلاد بتصفية الإرهاب وفتح الباب لحياة سياسية ديمقراطية واستكمال خارطة الطريق سيساعد على تطور العلاقات المصرية الأمريكية وتحسينها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن مصر وأمريكا لهما مصالح مرتبطة ولكن البلاد بدأت تتجه لعدم الاعتماد كليا على أى دولة، والعمل على تنويع العلاقات الخارجية الدولية.

فيما قال الدكتور على لطفى، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما تسليم مروحيات الأباتشى لمصر هى بداية لعودة العلاقات طيبة والجيدة مصر والولايات المتحدة التى كانت موجودة من قبل.

وأضاف لطفى أن الولايات المتحدة الأمريكية اقتنعت أنها كانت تسير فى طريق خاطئ، وأنها كانت تدعم الإرهاب، وأنها من الممكن أن تحترق به كما حدث لها فى 11 سبتمبر 2001، لذلك أرسلت لمصر طائرات لمحاربة هذا الإرهاب.

فيما قال اللواء مختار قنديل، الخبير العسكرى، إن قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما تسليم مروحيات الأباتشى لمصر جاء بعد تفكير كبير بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا، ووعد بوتين لمصر بأنه سيسلم طائرات على نفس كفاءة طائرات الأباتشى الأمريكية، موضحا أنه بعد تلك الزيارة جاءت وفود أمريكية لمصر وتأكدت أنها صارت عازمة على التخلص من الإرهاب.

وأضاف أن الوفود الأمريكية اقتنعت أن مصر سوف تتخلص من الإرهاب، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن تخسر مصر، وما لها من ثقل فى المنطقة، موضحا أن موقف مصر الكبير ودورها فى وقف العدوان على غزة وقدرتها على إقناع الأطراف بوقف إطلاق فى الوقت الذى عجزت أمريكا عن فعل شىء، مشيرا إلى أن أمريكا علمت دور مصر الكبير فى المنطقة وتريد الحفاظ على العلاقات معها.


موضوعات متعلقة..


مروحية "الأباتشى" الهجومية بطل الحرب على الإرهاب .. مزودة بــ 16 صاروخا موجها بالليزر .. وتحدد أهدافها بدقة على مسافة 8 كيلومترات..تحمل 1200قذيفة عيار 30مم وتكلفتها 56 مليون دولار



"أوباما" يقرر تسليم مِصْر 10 مروحيات "أباتشى" لمكافحة الإرهاب بسيناء


أمريكا تعيد رسم ملامح علاقتها بمِصْر.. أوباما يقرر تسليم مروحيات الـ"أباتشى" بعد تعليق الصفقة منذ عزل مرسى.. 10 طائرات تدخل الخدمة قريبًا لمكافحة الإرهاب فى سيناء.. وكيرى يتصل بسامح شكرى ويبلغه القرار


مروحية "الآباتشى" الهجومية بطل الحرب على الإرهاب.. مزودة بــ16 صاروخا موجها بالليزر.. وتحدد أهدافها بدقة على مسافة 8 كيلومترات.. تحمل 1200 قذيفة عيار 30مم وتكلفتها 56 مليون دولار


صفقة الأباتشى تعيد الدفء للعلاقات المصرية الأمريكية.. سفارة واشنطن بالقاهرة تصف الخطوة بالإيجابية.. ومصدر مصرى: إجراء لإعادة بناء الثقة بين الطرفين ومستمرون فى المفاوضات حول مساعدات العام الجديد












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

basir

بلاش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة