القواعد السحرية للوصول لوظيفة الأحلام من خلال السيرة الذاتية.. 10 نصائح لكتابة الـ"C V" الالتزام بهم يقربك كثيرا من وظيفتك.. والاهتمام بترتيب الورق ودقة المعلومات يميزك عن الآخرين

السبت، 30 أغسطس 2014 02:00 م
القواعد السحرية للوصول لوظيفة الأحلام من خلال السيرة الذاتية.. 10 نصائح لكتابة الـ"C V" الالتزام بهم يقربك كثيرا من وظيفتك.. والاهتمام بترتيب الورق ودقة المعلومات يميزك عن الآخرين صورة أرشيفية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد تبدو الإجابة بسيطة ومباشرة لا تحتاج إلى عناء التفكير, على اعتبار أن كتابة السيرة الذاتية مجرد تدوين لحقائق عن شخصيتك فى أوراق لنيل وظيفة معينة.

الأمر ليس بهذه البساطة، كما يؤكد يقول أخصائى التنمية البشرية "عنتر السعيد" الذى قال إن السيرة الذاتية هى أولى الخطوات وأهمها فى مرحلة التقدم للوظيفة, فعلى أساسها يتقرر إجراء المقابلة الشخصية من عدمه.

ولنيل وظيفة الأحلام يجب اتباع الخطوات التالية:

1-شكل الورقة:
من الأفضل استخدام أوراق بيضاء من الحجم المتوسط والكتابة باللون الأسود والخط العادى، والابتعاد عن وضع إطار مزركش, لأن ذلك يترك انطباعا سيئا فى نفوس القائمين على دراسة هذه الأوراق.
2- الدقة فى كتابة البيانات الشخصية المتعلقة بالمتقدم "الاسم، العنوان، رقم الهاتف، البريد الالكترونى" ويراعى تجنب العنوان الإلكترونى الذى يعتمد على أسماء التدليل, أما البيانات الخاصة بالجنسية، الديانة، محل الميلاد والحالة الاجتماعية, لا داعى لكتابتها لأنها لا تمثل أهمية بالنسبة للوظيفة, وهناك بلاد تجرم الجهة التى تطلب استكمال هذه البيانات.
3- تحديد الهدف والغرض من كتابة السيرة الذاتية لهذه الجهة، مع مراعاة تجنب الغموض وتحديد الهدف بدقة، على أن يكون مرتبطاً بالوظيفة المعلن عنها، والتى ترغب فى شغلها.
4- يعتبر كتابة المؤهلات والمهارات، من أهم أجزاء السيرة الذاتية لأنها تستعرض الكفاءات الشخصية والمهارات والخبرات التى تؤهل صاحبها للعمل، ويفضل عند كتابتها البدء بالخبرة.
5- عند كتابة المهارات الخاصة، يتم التركيز فيها على الصفات الإيجابية مثل سرعة قابلية التعلم, حسن التصرف, سرعة رد الفعل, إجادة التعامل مع الآخرين، ومن المهارات الخاصة أيضاً الأعمال التطوعية والأنشطة.
6- لا تنسى تذييل سيرتك الذاتية بعبارة "سأقوم بتقديم المستندات المؤيدة فى حالة طلبها" وهذا سيوضح مدى جديتك ومصداقيتك بالنسبة لجهات العمل .
7- لا يجب أن تتجاوز "السيرة الذاتية" عن صفحتين حتى تكون مختصرة ومحددة مع التركيز على الإيجابيات فقط، وتجنب ذكر السلبيات، كأسباب تركك للعمل أو الخلاف مع مديرك السابق أو مشكلات بينك وبين زملائك.
8- تجنب الجمل الطويلة المملة وركز على استخدام رموز الكلمات والاختصارات، وكن مباشرا فى لغتك وواضحا فى أسلوبك.
9- اكتب بنفسك سيرتك الذاتية فأنت الأقدر على معرفة قدراتك ومؤهلاتك.
10- لا تضع صورتك على السيرة الذاتية لأنها توضع على نموذج طلب الوظيفة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة