الرئيس التركى يعين مساعدا مقربا له كبيرا لمستشاريه الاقتصاديين

السبت، 30 أغسطس 2014 04:42 م
الرئيس التركى يعين مساعدا مقربا له كبيرا لمستشاريه الاقتصاديين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مكتب الرئيس التركى الجديد رجب طيب أردوغان إن الرئيس عين مساعده المقرب ييجيت بولوت كبيرا لمستشاريه الاقتصاديين وهى خطوة يرجح أن تزعج المستثمرين القلقين بالفعل بشأن الإدارة المالية للبلاد.

ويوصف "بولوت" أنه شخصية نافذة لكنه مثير للخلاف وكان مستشارا قريبا من أردوغان عندما كان فى منصب رئيس الوزراء. ويبدو أنه يؤيد أردوغان فى أمور منها وجود "جماعة مصالح" غامضة يتهمها أردوغان بمحاولة تخريب الاقتصاد التركى عبر أسعار فائدة أعلى.

واحتل بولوت عناونى الأخبار هذا لعام عندما قال إن تركيا لن تكون فى حاجة إلى الاحتفاظ بروابط مع أوروبا فى المستقبل. وفى العام الماضى اتهم المحتجين المعارضين للحكومة بمحاولة قتل أردوغان عبر "التحريك الذهنى عن بعد".

وهيمن أردوغان على الحياة السياسية فى تركيا خلال رئاسته للوزراء منذ عام 2003 وأدى يوم الخميس اليمين القانونية كأول رئيس جاء بالانتخاب المباشر معززا وضعه كأقوى زعيم لتركيا فى العقود الأخيرة.

وأوضح أردوغان أنه سيتقلد سلطات أكثر بكثير من السلطات التى مارسها الرؤساء السابقون فى المنصب الذى لا يزال شرفيا بدرجة كبيرة إلى الآن.

ورغم أن الاقتصاد التركى زاد ثلاثة أمثال بمقياس الدولار فى وجود أردوغان فى منصب رئيس الوزراء فان هناك علامات فى الشهور الماضية على تباطؤ اقتصادى ويخشى بعض المستثمرين من أن السياسة المالية يجرى تطويعها سياسيا على نحو متزايد.

وبدت مؤشرات توتر فى الأسواق أمس الجمعة وسط مخاوف من خلافات داخلية يمكن أن تظهر فى الحكومة بشأن من سيدير الاقتصاد.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة