5 زلازل تضرب مصر وتثير ذعر المواطنين فى أقل من شهرين.. الأول والثانى متوسطتين ومنبعهما وادى حجول بالسويس.. والثالث الأقوى بـ5,8 ومنبعه جزيرة كريت اليونانية ويخلف اثنين آخرين.. ولا خسائر مادية أو بشرية

الجمعة، 29 أغسطس 2014 02:26 م
5 زلازل تضرب مصر وتثير ذعر المواطنين فى أقل من شهرين.. الأول والثانى متوسطتين ومنبعهما وادى حجول بالسويس.. والثالث الأقوى بـ5,8 ومنبعه جزيرة كريت اليونانية ويخلف اثنين آخرين.. ولا خسائر مادية أو بشرية صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
5 زلازل شهدتها مصر فى أقل من شهرين منذ يوليو الماضى وحتى أغسطس الحالى، والتى وقع آخرها اليوم الجمعة.


ووقع الزلزال الأول مساء الجمعة 18 يوليو الماضى، فى تمام الساعة العاشرة، حيث حدثت الهزة على طريق القاهرة - السويس فى منطقة وادى حجول، على بعد حوالى 30 مترًا من السويس و100 متر من القاهرة.

وبلغت قوة الزلزال 4,2 درجة على مقياس ريختر، على عمق 13 كيلو مترًا، وكانت إحداثياته بالتحديد 29.96 شمالًا و32.07 شرقًا، وشعر به المواطنون فى محافظتى القاهرة والسويس.

وأشار رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور حاتم عودة، إلى أن هذه المنطقة تُعد من مناطق الزلازل النشطة فى مصر، موضحا أن المنطقة ما بين القاهرة والسويس، وتمتاز بالعديد من الزلازل غير المحسوسة على فترات متباعدة، دون وقوع خسائر، لأنها تقع وسط الصحراء، لافتًا إلى أن الزلزال من النوع المتوسط، وهو محسوس وأسبابه طبيعية.

وجاءت الهزة الثانية التى تعرضت لها محافظتى القاهرة والسويس فى أقل من أسبوع واحد من الواقعة الأولى، حيث وقع الزلزال فى الساعات الاولى من صباحى الثلاثاء، 22يوليو الماضى.

وأكد المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية كانت متوسطة وشعر بها سكان السويس شعروا بها أيضًا، فيما بلغت قوته 4,2 درجة على مقياس ريختر.

ووقع الزلزال فى تمام الساعة الخامسة وثلاث دقائق، وكان منبعه يبعد 40 كليو مترًا من السويس، و140 كيلو مترًا من القاهرة، مشيرًا إلى أن إحداثيات الهزة بالتحديد 29.77 شمالًا و32.42 شرقًا، على عمق 21 كيلو.
وشعر المواطنون بالقاهرة الكبرى وعدد من المحافظات فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة بزلزال ضرب المنطقة ومنبعه من دولة اليونان، بقوة 5,8 درجة على مقياس ريختر .

ولفت معهد العلوم الفلكية إلى أن مركز الزلزال من ساحل البحر المتوسط بجزيرة كريت اليونانية جنوبى العاصمة اليونانية أثينا، موضحا أن المواطنين بمحافظات الإسكندرية والمنصورة والقليوبية والقاهرة، وغيرها من محافظات الدلتا وحتى حلوان شعروا به.

وأشار إلى أن إحداثيات الزلزال هى 39,28 شمالا و24,32 شرقا، وأنه يبعد عن مرسى مطروح 611 كم ويبعد عن حلوان 958 كم وكان على عمق 60 كيلومترا من سطح البحر.

وتابع "منطقة البحر المتوسط بالكامل منطقة نشطة زلزاليا حيث انها من أبرز منابع الزلازل فى العالم، وأى زلزال فى قوة 5.8 درجة على مقياس ريختر يحدث بعده توابع قد تحدث طوال مدة يوم كامل، حيث تم رصد زلزالين أولها بقوة 4,7 وتبعه بـ4 دقائق، كما تبعه زلزال أخر ضعيف للغاية بقوة أقل من 2 درجة".


واستكمل "لم يتمكن أحد حتى الآن من التوصل لوسيلة للتنبؤ بحدوث الزلازل، ودور الشبكة القومية للزلازل هو رصد الزلزال، ودراسة وتقييم أماكن النشاط الزلزالى حول جمهورية مصر العربية وعمل دراسات المخاطر الزلزالية، وتوفيرها لمتخذ القرار، فالأماكن النشطة فى مصر، والتى تكون فى الغالب منبعا للزلازل معروفة جيدا ولدى المعهد خريطة بها".



موضوعات متعلقة..


العلوم الفلكية: زلزال القاهرة لم يسفر عن خسائر


زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب القاهرة وعددا من المحافظات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة