10 أسباب للشعور بالإرهاق طوال الوقت.. أبرزها: عدم تناول الإفطار وكمية كافية من المياه.. والعمل خلال الإجازة.. والسعى للكمال وإرضاء الآخرين.. والاعتماد بكثرة على الوجبات السريعة.. وعدم ممارسة الرياضة

الجمعة، 29 أغسطس 2014 06:41 م
10 أسباب للشعور بالإرهاق طوال الوقت.. أبرزها: عدم تناول الإفطار وكمية كافية من المياه.. والعمل خلال الإجازة.. والسعى للكمال وإرضاء الآخرين.. والاعتماد بكثرة على الوجبات السريعة.. وعدم ممارسة الرياضة صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت مجلة تايم الأمريكية العديد من الأسباب التى تجعل المرء يشعر بالإرهاق طوال الوقت، وقالت إن نقص النوم ليس السبب الوحيد لذلك بل إن هناك أشياء صغيرة تفعلها، أو لا تفعلها، يمكن أن تصيبك بالإرهاق العقلى والجسدى، والتى تمر بها خلال يومك الروتينى.

وكشف الخبراء عن العادات السيئة التى تجعلك تشعر بالإرهاق، إلى جانب تعديل نمط الحياة البسيط الذى يجعلك تتجنب هذا الشعور.

1- تجنب التمارين الرياضية المعتادة يؤدى إلى الشعور بالإرهاق، فقد ذكرت دراسة أن البالغين الذين يبدأون ممارسة تمارين خفيفة لثلاثة أيام فى الأسبوع لمدة 20 دقيقة أصبحوا أقل شعورا بالإرهاق وأكثر طاقة بعد ستة أسابيع، فالتمارين المنتظمة تساعد القلب على العمل بطريقة أكثر فاعلية.

2- عدم شرب ما يكفى من المياه. فنقص المياه يؤدى إلى انخفاض مستوى الدم ويجعله أكثر سمكا، وهو ما يعنى أن القلب سيضخ بكفاءة أقل، مما يقلل من سرعة وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى العضلات والأعضاء. لذلك يوصى الخبراء بالإكثار من شرب السوائل.

3- عدم استهلاك ما يكفى من الحديد، فنقص الحديد يعنى الأنيميا والتى تصيب المرء بالشعور بالضعف وتعكير المزاج وعدم القدرة على التركيز، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع أقرانها بفيتامين سى الذى يحسن امتصاص الحديد.

4- أن تسعى للكمال، وهو أمر مستحيل يجعلك تعمل بكد أكبر ولوقت أطول من اللازم، ويجعلك فى النهاية غير راضٍ عن نفسك. وينصح الخبراء بوضع حد زمنى للمشاريع التى يريد الفرد إنجازها.

5- "أن تجعل من الحبة قبة".. عندما تبدأ فى افتراض أنه سيتم طردك من العمل لمجرد أن مديرك يطلبك فى اجتماع غير متوقع، أو الخوف الشديد من ركوب الدراجة خشية وقوع حادث.. فتوقع الأسوأ دائما يجعلك مجهدا عقليا.. لذلك عندما تصادفك تلك الأفكار، خذ نفسا عميقا واسال نفسك عن مدى احتمال أن يكون هذا أسوأ ما يحدث.

6- عدم تناول وجبة الإفطار.. فالطعام هو وقود الجسد، لذلك عندما تستيقظ صباحا تكون فى حاجة إلى التزود بالوقود من خلال وجبة الإفطار، وتجاهل الإفطار يجعلك تشعر بالضعف. ويوصى الخبراء بأن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتين والدهون الصحية وينصحون بتنازل الشوفان والحليب قليل الدسم وعصير الفواكه.

7- الاعتماد بكثرة على الوجبات السريعة. فالأطعمة المليئة بالسكر والكربوهيدرات تزيد نسبة السكر فى الدم.. والارتفاع المتكرر فى نسبة السكر يتبعه انخفاض حاد يسبب شعورا بالإرهاق. ولتجنب ذلك يجب الحفاظ على مستوى السكر فى الدم ثابت.

8- لو كان لديك مشكلة فى أن تقول "لا". فإرضاء الناس غالبا ما يكون على حساب طاقتك الشخصية. لذلك يجب أن تدرب نفسك على أن تقول لا بصوت عال.

9- أن يكون مكتبك فوضويا: فيتسبب ذلك فى تشويشك عقليا عن طريق تقييد قدرتك على التركيز، ويحد من قدرتك على معالجة المعلومات. لذلك احرص فى نهاية كل يوم أن يكون عملك وأشياءك مرتبة..

10- العمل خلال الإجازة: فتصفح البريد الإلكترونى أثناء الفترة التى يجب أن تكون فيها مسترخيا يؤثر عليك, لذلك يجب أن تكون فترات الاسترخاء راحة حقيقية، فسيجعلك هذا أكثر كفاءة وإنتاجية.




موضوعات متعلقة..


بالصور.."محدش شاف عمو بتاع البيانولا"؟.. حكاية مهن انقرضت..ثورة 1952 تنهى عمل صناع "الطرابيش"..و"الاستانلس" وقف حال "مبيض النحاس"..واللى مقاس رجله كبير يدور على "إسكافى"..و"السقا ساب الصبايا عطشانين"


سهرتك النهاردة على الفضائيات..فيلم Cellular على قناة MBC 2..وقناة Fox Movies تعرض فيلم Just Friends وفيلم Kingdom of Heaven و فيلم One Way Out على قناة MBC Max وفيلم عفريتة هانم على قناة سينما2









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة