وزير التجارة: نسعى لتطوير تشريعات للمشروعات الصغيرة

الجمعة، 29 أغسطس 2014 05:03 ص
وزير التجارة: نسعى لتطوير تشريعات للمشروعات الصغيرة منير فخرى عبد النور
كتبت نجلاء كمال - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور إن الحكومة تقوم حاليا بتطوير التشريعات المنظمة لنشاط المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف تسهيل وتبسيط الإجراءات أمام صغار المستثمرين إلى جانب جذب القطاع غير المنظم للدخول فى منظومة الاقتصاد الرسمى ومن ثم زيادة معدلات النمو الاقتصادى وإتاحة الآلاف من فرص العمل أمام الشباب.

وشهد الوزير أول أمس توقيع أربعة عقود لمشروعات بنية أساسية كثيفة العمالة يقوم بتنفيذها الصندوق فى محافظات أسوان والبحيرة والجيزة والوادى الجديد بإجمالى تمويل يصل إلى 25.5 مليون جنيه من الحكومة اليابانية والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة.

وأكد عبد النور أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أحد الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بما يمتلكه هذا القطاع من إمكانات وقدرات كبيرة تؤهله أن يلعب دورا مهماً فى توفير المزيد من فرص العمل والتصدى لمشكلة البطالة، لافتاً الى أن الوزارة حريصة على تقديم المساندة الكاملة لهذه المشروعات خلال المرحلة المقبلة لتنميتها وزيادة قدرتها التنافسية.

وأشار الوزير إلى أن المشروعات التى سيتم تنفيذها بمحافظات أسوان والبحيرة والجيزة والوادى الجديد تأتى فى إطار تنفيذ "البرنامج القومى العاجل للتشغيل كثيف العمالة" والذى يهدف إلى إيجاد فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة الى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة فى المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة وخدمات المرافق العامة.

وقام بالتوقيع كل من هناء الهلالى القائم بأعمال الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية واللواء مصطفى يسرى السيد– محافظ أسوان واللواء مصطفى كامل عبد الباسط هدهود – محافظ البحيرة والدكتور على عبد الرحمن – محافظ الجيزة واللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد.

ومن جانبها أوضحت هناء الهلالى القائم بأعمال الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية أن الصندوق سيعمل على تنفيذ تلك المشروعات فى أسرع وقت بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة إلى جانب تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتوافرة والموجودة داخل هذه المحافظات.

وأشارت الهلالى إلى أن مشروع التنمية المتكاملة الذى سيتم تنفيذه بمحافظة أسوان يشمل 35 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 60كيلو بالإضافة إلى ترميم 10 وحدات صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 35 قرية فى خمسة مراكز بتكلفة إجمالية 8.05 مليون جنيه منهم 7 مليون جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقى مساهمة محلية من المحافظة ومن المتوقع أن يحقق المشروع أثناء تنفيذه 31.5 ألف يومية عمل بالإضافة إلى 18 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.

وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلى وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة أسوان.

وأضافت أن المشروعات التى سيتم تنفيذها بمحافظة البحيرة تشمل تنفيذ 6 مشروعات فرعية لمد خطوط انحدار للصرف الصحى بطول 7.8كيلو بالإضافة إلى ترميم 4 وحدات صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 6 قرى فى أربع مراكز بتكلفة إجمالية 7.47مليون جنيه منهم 6.5 مليون جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقى مساهمة محلية من المحافظة ومن المتوقع أن يحقق المشروع أثناء تنفيذه 26.4 ألف يومية عمل بالإضافة الى 30 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.

وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلى وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة البحيرة.

وأشارت الهلالى إلى أن مشروع التنمية المتكاملة بمحافظة الجيزة والذى يشمل تنفيذ 29 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 54.1 كيلو ، بالإضافة الى ترميم وصيانة 19 وحدة صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 23 قرية وأربع أحياء فى ستة مراكز بتكلفة إجمالية 6.9 مليون جنيه منهـــــــــم 6 مليون جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقى مساهمة محلية من المحافظة ومن المتوقع أن يحقق المشروع أثناء تنفيذه 24.2 ألف يومية عمل بالإضافة الى 28 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.

وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلى وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الجيزة.
وفيما يتعلق بمشروعات محافظة الوادى الجديد أوضحت هناء الهلالى أنه سيتم تنفيذ مشروع لتحسين مياه الشرب والصرف الصحى حيث يشمل تنفيذ 48 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 30.9 كيلو ، بالإضافة إلى مد شبكات انحدار للصرف الصحى بطول 10.45 كيلو .

وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 43 قرية فى خمسة مراكز بتكلفة إجمالية 6.9 مليون جنيه منهم 6 ملايين جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقى مساهمة محلية من المحافظة ومن المتوقع أن يحقق المشروع أثناء تنفيذه 23.4 ألف يومية عمل بالإضافة إلى 20 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلى وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الوادى الجديد.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة