مسعود شومان: دورنا استعادة الثقافة الحقيقية بالشارع المصرى

الجمعة، 29 أغسطس 2014 05:01 م
مسعود شومان: دورنا استعادة الثقافة الحقيقية بالشارع المصرى جانب من حفل توزيع جوائز مسابقة شموس ? تغيب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الإذاعة المصرية لها تاريخها الطويل وعراقتها، موضحاً كيف تم تهميشها لمدة طويلة وإبعادها عن آذان المصريين، لأنها مصدر وعى حقيقى، وأن استعادة ثقافة السماع مهمة جداً فى ظل وجود الثقافة المعلوماتية، التى أصبحت تختص بجزء من الثقافة، وأنها ليست كالثقافة السمعية التى تعد ثقافة غالبية الشعب المصرى، وأن دورنا أن نعيد الميزان مرة أخرى إلى نصابه باستعادة كل ما انهار بالشارع المصرى من ثقافة من خلال مؤسسات الثقافة و الإذاعات الثقافية.

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز مسابقة "شموس لا تغيب"، مساء أمس، برعاية إذاعة البرنامج الثقافى ودعم من الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمسرح القومى.

وأشار شومان على ألا تعتبر الإذاعة نفسها إذاعة للنخبة فقط وإنما للناس كافة من خلال تبنى العمل بمبدأ "ثقافة من الناس وإلى الناس"، وأن ننزل لهم من خلال تعاون مهم أن يكتمل بين الإذاعة المصرية بوصفها مؤسسة إعلامية وبين قصور الثقافة، وأننا سوف ندعمها قدر إمكاناتنا كى نُعبّر عن ثقافة مصرية حضارية.


كما عبر محمد أبو المجد، عن سعادته بالمسابقة والتعاون بين قصور الثقافة وإذاعة البرنامج الثقافى، ثم استدعى سعادة الشعب المصرى وهو يستمع للإذاعة منذ بدايتها وحتى الآن من خلال برامجها المتميزة.

وقال أبو المجد، إن قصور الثقافة هى بيت لكل مواطن فى مصر يمكن له من خلالها أن يعبر عن نفسه كما يحب، وأن الإذاعة تساعد على تنمية خيال المستمع مما يجعله يندمج مع الواقع.
كما عبرت ألفت كامل رئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة، عن فرحتها بتحقيق حلم طال انتظاره وهو التحام قصور الثقافة مع البرنامج الثقافى من خلال هذه المسابقة، وتمنت أن يستمر هذا التواصل بين الإذاعة بكل موجاتها وخاصة البرنامج الثقافى وبين الهيئة.
وأوضحت ألفت أن هناك مشروعا يتم دراسته ومناقشته لتجوال البرنامج الثقافى بكل ربوع مصر من خلال قصور الهيئة، متمنية أن يتحقق من خلاله ما نهدف له جميعا وهو نشر الوعى والثقافة لدى المصريين.

وأوضح زينهم البدوى، نائب رئيس الإذاعة، أن رسالة الإذاعة المصرية هى فى الأساس رسالة الإعلام ككل، وهى بناء الإنسان من خلال شحذ الهمم ونشر ثقافة الاستماع التى تسمو بالوجدان وترتقى بالذوق وتخصب الخيال، متذكراً دور الإذاعة المصرية قديما من خلال حراستها للذوق العام الذى تُرك لفاسدى الأبواق مما تسبب فى انهياره، وأن رسالة الثقافة الجماهيرية ليست أقل من ذلك من خلال احتضانها لكل المواهب والمبدعين ورعايتها لهم فى شتى بقاع الجمهورية، وكيف تسعى قصور الثقافة إلى النقد البصير الذى قد يزعج آخرين لأنهم ينظرون لها كمقاوم لرغباتهم الفاسدة، وان آفاتنا فى العيون التى تنظر لما حولنا فمنا من ينظر بعين الحاقد أو عين الحاسد أو عين الإنصاف، وأنه ينظر لدور قصور الثقافة بعين الإنصاف لما تصنعه من مستقبل للثقافة فى مصر ورعاية لأبنائها.

ومن جانبه قال محمد إسماعيل، مدير عام البرنامج الثقافى، إن إذاعة البرنامج الثقافى لن تتوانى حتى تتساوى مع الإذاعات الأخرى عند المستمعين مثلها مثل إذاعة الأغانى، وأن يكون الاتصال بالمثقفين هو دأب المحطة فى المرحلة القادمة ومن خلال المؤسسات الثقافية، وأن قصور الثقافة هى أول الغيث فى ذلك الأمر.

وقال محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الفائزين هم نواة لمثقفين جيدين.

كما طالب عبد الحافظ من مسعود شومان، رئيس الهيئة، بضرورة احتضانهم وزيادة جوائزهم بأن تصلهم إصدارات الهيئة لمدة عام مجانا إضافة لمجموعة الكتب الجائزة.

وأوضح أننا نحتاج لبرنامج إذاعى يقدم أنشطة الهيئة بشكل أسبوعى على الأكثر ما لم يكن يومى ليكون التفاعل مستمر مع الناس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة