المتمردون بمالى يتوافقون على وقف القتال قبل محادثات سبتمبر فى الجزائر

الجمعة، 29 أغسطس 2014 06:45 ص
المتمردون بمالى يتوافقون على وقف القتال قبل محادثات سبتمبر فى الجزائر متمردو مالى
واجادوجو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق ممثلون عن اثنتين من جماعات التمرد، فى شمال مالى خلال محادثات فى واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، أمس الخميس على إنهاء العمليات القتالية وتشكيل جبهة موحدة للمحادثات المقررة فى الجزائر، مع حكومة مالى أوائل سبتمبر .

واندلع قتال فى الأشهر الاخيرة بين الحركة الوطنية لتحريز ازواد بقيادة الطوارق والحركة العربية الازوادية بل ووقعت اشتباكات بين فصائل متنافسة من الحركة العربية الازوادية.

وثارت المنطقة الصحراوية فى شمال مالى التى يطلق عليها متمردو الطوارق اسم ازواد اربع مرات خلال الخمسين عاما الاخيرة حيث تقاتل عدة جماعات من اجل الاستقلال أو الحكم الذاتى. وأدت احدث انتفاضة فى اوائل 2012 إلى حدوث انقلاب فى العاصمة الجنوبية باماكو واتاحت الفرصة لجماعات إسلامية للسيطرة على شمال مالى.

ووقع أحمد ولد سيدى محمد زعيم الحركة العربية لتحرير ازواد وزعيم الطوارق الغباس اغ انتالا وممثلون عن الحركة الوطنية لتحرير ازواد وجماعات متحالفة على بيان فى أعقاب محادثات استمرت اربعة ايام اتفقوا فيه على انهاء العمليات العسكرية بين الفصائل المتنافسة وتشكيل جبهة موحدة فى محادثات الجزائر سعيا للحصول على قدر اكبر من الحكم الذاتى لشمال مالى.

وقال محمد عثمان أغ محمدون المتحدث باسم ائتلاف من اجل شعب ازواد المتحالف مع الحركة العربية الازوادية أن الجماعتين اتفقتا على أن تظل المنطقة جزءا من مالى والابقاء على حكومة علمانية لكنهما ستضغطان من أجل تشكيل حكومة تتوافق مع الخصوصيات الثقافية للمنطقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة