الاتحاد الأوروبى يستعد لجولة جديدة من العقوبات ضد روسيا

الجمعة، 29 أغسطس 2014 11:31 م
الاتحاد الأوروبى يستعد لجولة جديدة من العقوبات ضد روسيا فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا
ميلانو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدرس الاتحاد الأوروبى اليوم الجمعة، تشديد العقوبات ضد روسيا عقب تقارير تفيد بأن موسكو قد أرسلت مئات من القوات النظامية إلى شرق أوكرانيا لدعم الميليشيات الانفصالية هناك.

وقال دبلوماسيون إن يمكن لزعماء الاتحاد الأوروبى تكليف خبراء بوضع عقوبات جديدة فى قمة تعقد غدا السبت فى بروكسل.

وعبر العديد من وزراء خارجية التكتل عن دعمهم لفرض عقوبات جديدة خلال اجتماعهم لإجراء محادثات غير رسمية فى ميلانو اليوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية الهولندى فرانس تيمرمانز لدى وصوله لحضور اجتماع يستمر ليومين فى المدينة الإيطالية "من غير المقبول حقا الاستمرار فى إثارة المشاكل فى بلد مجاور ... إذا لم تغير روسيا موقفها إذن لا يمكننا فعل أى شئ سوى تشديد موقفنا".

و قال وزير الخارجية الدنماركى مارتن ليديجارد "لا أعتقد أنه يمكننا أن نسمح بمثل هذه الخطوات الروسية دون رد فعل"، مشيرا إلى أنه فى نهاية المطاف يريد الاتحاد الأوروبى من روسيا "أن تجلس إلى طاولة المفاوضات وإيجاد حل سلمى لهذه المسالة".

وحذر وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير من أن الوضع يخرج عن نطاق السيطرة، أخذا فى الاعتبار الانتهاكات على الحدود الأوكرانية مع روسيا. واضاف شتاينماير : "العقل يجب أن يسود فى النهاية، وأنا أقول ذلك موجها حديثى بصفة خاصة إلى الجانب الروسي".

واقترح وزير الخارجية الليتوانى ليناس ينكفيتشيوس إمكانية دعم أوكرانيا بــ "مواد عسكرية".

وقال وزير الخارجية السويدى كارل بيلدت انه يعتقد ان هذا سيكون شيئا إضافيا ينبغى مناقشته فى قمة حلف شمال الأطلسى "الناتو" فى ويلز الأسبوع المقبل.

وذكر السفير الأوكرانى ايهور دولهوف عقب محادثات مع سفراء حلف الناتو فى بروكسل "من الواضح أن حلف شمال الأطلسى لا يمكن أن يدعم أوكرانيا بقوات ... لكن نحتاج مساعدتكم لوقف عدوان "روسيا".

ودعا الرئيس الرومانى ترايان باسيسكو الاتحاد الأوروبى وحلف الناتو إلى دعم القوات المسلحة الأوكرانية "وإلا فإن القوات الحكومية لن تتمكن من جعل شرق أوكرانيا تحت السيطرة"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء ميديافاكس، عن باسيسكو فى اجتماع لدبلوماسيين رومانيين فى بوخارست.

على صعيد اخر، قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة 29 أغسطس إن روسيا تطالب بالإفراج الفورى عن موظفى السفارة الروسية فى كييف الذين تم اعتقالهم يوم 28 أغسطس.

ودعت وزارة الخارجية إلى وقف الاستفزازات بحق البعثات الدبلوماسية الروسية فى أوكرانيا وموظفيها الدبلوماسيين، حسب موقع روسيا اليوم الإخبارى.

وأعلنت الوزارة عن قيام كييف بتصرف فظيع بحق عناصر الأمن فى السفارة الروسية يوم 28 أغسطس، على الرغم من إبراز جوازات السفر الدبلوماسية فقد تم اعتقالهم أثناء خروجهم من المقهى تحت ذريعة كاذبة بالعثور على قنابل يدوية لديهم.

وأكدت وزارة الخارجية "نصر على الإفراج الفورى عن موظفى السفارة وتجنب أى انتهاكات أخرى للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحصانة الدبلوماسية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة