صحيفة أمريكية: المجتمع المصرى يعشق الرقص الشرقى ويدينه فى ذات اللحظة

الخميس، 28 أغسطس 2014 07:09 م
صحيفة أمريكية: المجتمع المصرى يعشق الرقص الشرقى ويدينه فى ذات اللحظة صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية الضوء على الراقصات فى مصر وردود الأفعال العنيفة ضدهن، على حد قولها، رغم أن الرقص الشرقى يعد تقليدا فى البلاد.

وتحدثت الصحيفة فى البداية عن راقصة أمريكية تشتهر باسم لونا، وتقول إنها تخرجت من جامعة هارفارد بل إنها حتى حصلت على درجة الماجستير منها، قبل أن تأتى إلى مصر بمنحة دراسية فى عام 2008، وكانت فكرتها أن تألف كتابا عن الرقص.

وتقول لونا، واسمها الحقيقى ديانا إيسبوزيتو، البالغة من العمر 31 عاما إنها تعمل بدوام كامل فى العمل الذى تحبه, لكن ليس من السهل عليها وعلى أخريات العمل كراقصة فى المراكب السياحية والملاهى الليلية التى تحتضن الرقص الذى يحبه المصريون ويدينونه أيضا.

وقالت لونا إن مصر ليست مجتمعا ودودا إزاء النساء، فمن الصعب جدا أن تكون امرأة مستقلة فى مصر، فالتحرش الجنسى لا يرحم، لكنه يحدث فى كل مكان وطوال الوقت، وتقول لونا إن التعامل مع التحرش أصبح أفضل الآن لكنه كان خارجا عن السيطرة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

أما الراقصة الإسكتلندية لورنا جاو، والتى ترقص فى فندق خمس نجوم بالقاهرة، وتغير ملابسها فى مخزن المطعم، فتقول إنه من المهم أن توازن الراقصات بين اللطف والجدية، فلو كانت الراقصة مستقيمة وتتحدث بجدية، سيعتقدون أنها عنيفة ولن يرغبوا فى معرفتها، ولن تحصل على العمل، وهى تكره ذلك.

وتقول الراقصة الإسبانية أمورا شمس "لو تحدثت مع أى مصرى دون أن يعرف أنى راقصة، يعاملنى بلطف واحترام شديدين، لكن عندما يكتشف حقيقة عملى، تتغير نبرة صوته ويتوقف عن النظر فى عينى ويبدأ فى النظر إلى جسدى".

وراقصة أمريكية أخرى تدعى أليجرا بينا من لوس أنجلوس تايمز، تشبه العمل فى الرقص الشرقى بمصر كالتعرى فى أمريكا، فالأمران لهما نفس الدلالة، لكن الغريب أنهم يحبون ذلك حقا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

الحمد لله ان لسة فيه حياء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة