مدينة سويدية تستعد لتطبيق تجربة العمل ست ساعات يوميا

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 10:36 ص
مدينة سويدية تستعد لتطبيق تجربة العمل ست ساعات يوميا أرشيفية
استكهولم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى المسئولون فى مدينة "جوتنبرج" السويدية من وضع الخطط الخاصة بتطبيق تجربة عدد ساعات العمل اليومى بست ساعات فقط، فى خطوة يؤمل من خلالها خفض الإجازات المرضية مع زيادة الكفاءة فى العمل وفى نهاية المطاف توفير الأموال السويدية.

وقد أثارت هذه الخطط، بقصر أسبوع العمل على 30 ساعة فقط، زوبعة كبيرة فى السويد مما أدى إلى تأجيلها فى السابق، ولكن حزب اليسار أعلن هذا الأسبوع أنه سيتم تطبيق ساعات العمل لمدة ست ساعات يوميا فى دار لرعاية المسنين فى المدينة الكائنة بجنوب غرب السويد اعتبارا من مطلع العام الجديد.

وقال ماتس بيلهيم، نائب عمدة جوتنبيرج عن الحزب، إنه تم اختيار هذا المكان على الأخص لأنه مناسب من حيث الحجم حيث يعمل فيه 60 شخصا، وهناك دار للمتقاعدين أخرى قريبة يمكن أن تستخدم كنقطة مرجعية.

وسيتم منح العاملين نفس الأجر مثل زملائهم فى الدار الأخرى الذين سيكونون هم فى الأساس المجموعة الضابطة أو الحاكمة.

وأوضح بيلهيم أن فريق العاملين فى دار المسنين فرحون بتطبيق التجربة عليهم، وأما العاملون فى المجموعة الحاكمة فهم أقل سرورا ربما، ولكنهم يتطلعون إلى معرفة ماذا سيسفر عنه المشروع الذى ربما يجلب تغييرا لكل فرد.
وعن السبب فى اختيار دار المسنين والمتقاعدين، قال المسئول، لموقع "ذا لوكال" الأوروبى الإخبارى، إن هذا يمثل بيئة خصبة يمكن ملاحظة الفرق قويا، لأنهم يعملون بصورة مكثفة، وفريق العاملين يحصلون فى كثير من الأحيان على إجازات مرضية، ولذا من المثير ملاحظة هل ستنخفض هذه النسبة.
واستطرد بيلهيم قائلا إنه فى النهاية ساعات العمل الأقل تعنى زيادة فى عدد العاملين، لذا فأنه يؤمل فى توفير المزيد من فرص العمل والقضاء على البطالة.

وسيجرى بحث شامل فى التجربة بعد ذلك، لتقرير ما إذا كان سيتم تطبيق هذا التغيير فى أنحاء البلاد.. وقد أثارت أنباء هذه التجربة ردود فعل دولية منذ إثارة القضية فى أبريل الماضى.. وقال بيلهيم إن هاتفه لم يتوقف عن الرنين منذ ذلك الحين، واصفا الخطوة بأنها ستكون انفراجة فى العالم أجمع.

يذكر أن جوتنبيرج هى ثانى أكبر مدينة فى السويد بعد استكهولم العاصمة وأهم موانئ البلاد وتلقب محليا باسم "لندن الصغرى".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة