النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى : حكومة وطنية خلال 10 أيام

السبت، 23 أغسطس 2014 09:08 م
النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى : حكومة وطنية خلال 10 أيام مجلس النواب الليبى - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شعيب النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبى أن البرلمان الليبى حاليا بصدد تشكيل حكومة وطنية ليبية فى غضون فترة ما بين أسبوع إلى عشرة أيام .

جاء ذلك فى تصريحات صحفية لشعيب عقب لقاء وزير الخارجية المصرى سامح شكرى اليوم "السبت" مع وفد برلمانى ليبى .

وقال شعيب إنه تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين واصفا هذه العلاقات بـ "التاريخية"، كما تم التأكيد على أهمية استمرارها واستعداد مصر لدعم الشعب الليبى فى الفترة الحالية .. مؤكدا أن البرلمان هو إفراز دستورى وحقيقى عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة .

وأضاف أن البرلمان هو الممثل الشرعى والوحيد للشعب الليبى وان الحكومة التى ستنتج عن هذا البرلمان هى حكومة شرعية ستقوم بالدور المطلوب منها حسب ما يطلبه الشعب الليبى .

وأوضح الدكتور محمد شعيب أن مؤتمر دول الجوار الليبى الذى يعقد بالقاهرة الاثنين المقبل يحظى بالاهتمام الليبى، حيث يعقد فى إطار التعاون بين دول الجوار التى نتمنى أن تلعب دورا أكبر بالنسبة لمكافحة الإرهاب وحماية الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية .

وحول تشكيك البعض فى البرلمان الليبى بعد نقله لعقد أول جلساته فى طبرق بعيدا عن مقره الرئيسى، وصف شعيب ذلك بأنه محاولة للتشويه وضرب البرلمان .. مؤكدا أن البرلمان كان نتاج لعملية ديمقراطية سليمة وانتخابات أشرفت عليها الأمم المتحدة وأن ما أفرزته الانتخابات هو إفراز صحيح، ولكن هذا التشكيك الآن هو صراع سياسى يضمر العداء للسلطة الشرعية الحقيقية ويقع ضمن سلسلة محاولات للحد من توسع العملية الديمقراطية التى نعمل عليها .

وحول ما إذا كان البرلمان يوافق على ما ذكرته بعض الأصوات فى ليبيا لاستدعاء قوات من الخارج .. قال شعيب إن القرار الخاص بهذا الأمر الذى تتحدثون عنه لم يتحدث على الإطلاق عن استجلاب قوات دولية، ولكنه يتحدث عن مساعدة دولية تتضمن سلسلة كثيرة من الإجراءات قبل الوصول إلى هذه النقطة وليس بالضرورة القفز إلى هذه الحالة ..وهذا الحديث محاولة لتشويه القرار .

وأضاف أن الدولة الليبية تأسست بمساعدة دولية فى الأربعينات والدولة الليبية لا تزال محتاجة حتى الآن للمساعدة الدولية وبالتأكيد فإننا نحتاج لدعم أشقائنا العرب، ولكننا أيضا نحتاح للدعم الدولى وليس بالضرورة القفز لما يقوله البعض من جلب قوات عسكرية أجنبية، وهناك سلسلة من الإجراءات يمكن القيام بها قبل الوصول لذلك .

وحول الغموض الذى يحيط بضرب طائرات مجهولة لبعض المواقع بليبيا منذ أيام .. قال شعيب إن هذا الغموض ما زال مستمرا وانتم تعلمون أن قضية الإرهاب ليست قضية محلية وليست مصرية أو ليبية بل قضية دولية، وبالتالى فان العالم كله مجند لمقاومة هذا السرطان الذى نتمنى جميعا التخلص منه، مضيفا " هذا كان من الموضوعات التى بحثناها مع سامح شكرى وأحد القواسم المشتركة التى أضيفت بين الشعبين المصرى والليبى " .

وحول المطلوب من مصر لدعم ليبيا الفترة القادمة .. أوضح شعيب أن مصر فى قلب الشعب الليبى وهذا ما حمله له أعضاء البرلمان الليبى .. وهناك الكثير الذى يمكن لمصر تقديمه بدءا من المساعدات الإنسانية إلى دعم الجيش الليبى وهذه من ضمن القضايا الجوهرية التى تم مناقشتها اليوم .

وحول ما إذا كان البرلمان الليبى يؤيد ما يقوم به حفتر .. أوضح قائلا " ليس لنا علاقة بحفتر، فنحن نتحدث عن السلطة الشرعية" .. مشيرا إلى أن حفتر ظاهرة من الظواهر السياسية التى يجب معالجتها بشكل ديمقراطى ضمن معالجات المسائل الليبية الداخلية .

وحول وجود قوات لداعش وغيرها بالساحة الليبية .. قال شعيب إن هذه قضية إرهابية وقضية الإرهاب قضيتنا جميعا .. ويجب الوقوف معنا ومعكم لمجابهة الإرهاب .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة