الصحافة الإسرائيلية: وزير إسرائيلى يهدد بشن عملية برية جديدة ضد غزة.. مخزن حماس من الصواريخ يكفى لعدة أشهر.. تكاليف الحرب على غزة وصلت 9 مليارات شيكل

السبت، 23 أغسطس 2014 12:13 م
الصحافة الإسرائيلية: وزير إسرائيلى يهدد  بشن عملية برية جديدة ضد غزة.. مخزن حماس من الصواريخ يكفى لعدة أشهر.. تكاليف الحرب على غزة وصلت 9 مليارات شيكل صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر أهم الأخبار والتقارير التى نشرتها الصحافة الإسرائيلية اليوم


وزير إسرائيلى يهدد بشن عملية برية جديدة ضد غزة

قال وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى يتسحاق اهارونوفيتش، إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة للتعامل مع قطاع غزة، موضحا أن ذلك يشمل القيام بعملية برية جديدة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن اهارونوفيتش قوله خلال جولة تفقدية قام بها صباح اليوم السبت، فى مدن جنوب إسرائيل، إن الجيش الإسرائيلى سيواصل ضرب حماس فى عملية لن نتتهى قريبا وستستمر لأكثر من عدة أيام.


خبير إسرائيلى: مخزن حماس من الصواريخ يكفى لعدة أشهر

قال الخبير الإسرائيلى يفتاح شابير، المحلل الاستراتيجى بمعهد أبحاث الأمن القومى ورئيس قسم التوازن العسكرى بالشرق الأوسط بالمعهد، إن حركة حماس مازالت تمتلك مخزونا لا يستهان به من الصواريخ يمنحها قدرة على مواصلة القتال لعدة أشهر قادمة.

وقال الباحث والخبير العسكرى الإسرائيلى فى حديث للقناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن حماس مازالت تمتلك مخزونا صاروخيا يساعدها لمواصلة القتال لعدة شهور.

وأضاف شابير، أنه من الصعب على إسرائيل استهداف مخازن الصواريخ لأنها موزعة فى عدة مناطق صغيرة وفى الأنفاق داخل قطاع غزة، قائلا: "تقديراتى أن حماس ستواجه صعوبة فى صناعة الصواريخ خاصة أن مصر أغلقت الأنفاق".


مصادر إسرائيلية: تل أبيب تفضل المبادرة المصرية عن الأوروبية والقاهرة لاعب أساسى فى المفاوضات

هاجمت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المسوى، المبادرة الأوروبية لدعم قرار مجلس الأمن الدولى لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلى على غزة ووصفتها بـ"غير الناضجة".

وأكدت المصادر الإسرائيلية لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، على ضرورة تقديم المجتمع الدولى ضمانات تمنع حركة "حماس" من تجديد إطلاق النار، موضحين أن المبادرة بدون هذا الشرط لا تسوى شيئاً.

وأكدت المصادر، أن إسرائيل لن تقبل البند الأخير فى المبادرة والذى يتضمن العودة للمفاوضات على أساس حدود 1967 كجزء من تفاوض وقف إطلاق النار، مضيفة أن تل أبيب تترقب نتائج اللقاء الذى سيجمع الرئيس الفلسطينى محمود عباس مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، لمعرفة فيما إذا تم إحراز تقدم فى مسار وقف إطلاق النار أو لا.

وأوضحت المصادر أن مصر تعتبر وستبقى اللاعب الأساسى فى مفاوضات وقف إطلاق النار فى مختلف السيناريوهات، وذلك لأنها تمتلك قرار فتح معبر رفح الذى يعتبر أحد المطالب الأساسية لحماس.

وأكدت المصادر، أن إسرائيل تفضل المبادرة المصرية على نظيرتها الأوروبية، مؤكدين أن المطاف سينتهى بإعادة الكرة إلى ملعب المصرى فى ظل أن الفجوات المركزية فى المحادثات تتعلق بحماس ومصر.


هاآرتس تكاليف الحرب على غزة وصلت 9 مليارات شيكل


ذكرت صحيفة "ذى ماركر" الملحق الاقتصادى لصحيفة "هاآرتس" أن تكاليف الحرب على قطاع غزة حتى اليوم الـ 46 قد بلغت 9 مليارات شيكل، موضحة أن المبلغ المذكور يتطرق فقط للتكاليف العسكرية للحرب ولا يأخذ فى الاعتبار الأضرار المدنية والخسائر غير المباشرة للاقتصاد.

ونقلت الصحيفة عن وزارة المالية أن المبلغ الذى يتوقع أن يزيد بشكل كبير سيحتسب فى إطار ميزانية عام 2014، موضحة أن تكلفة جندى الاحتياط تبلغ 500 شيكل يومياً، مشيراً إلى وجود 60 ألف جندى احتياط كما هو الحال حتى أمس، ويكلف 30 مليون شيكل يومياً، كما يكلف كل أسبوع 200 مليون شيكل، مشيرة إلى أنه إذا تطلب تجنيد واسع للاحتياط فإن التكلفة سترتفع لـمليار شيكل.

وفى السياق نفسه، تسببت الحرب على غزة فى هروب شركات الإنتاج الأمريكية وإلغاء العقود مع الشركات الإسرائيليةمشيرة إلى أن خسائر قطاع الإنتاج بمئات آلاف الدولارات.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة