الجارديان تنشر قائمة مجاهدى بريطانيا فى تنظيم داعش.. أبو عبد الله ومحمد رحمن وناصر موثانا والشقيقان "دغايس" أشهر من انتقلوا لسوريا.. وآين دافيس تحول من تاجر للمخدرات لمجاهد

السبت، 23 أغسطس 2014 02:43 م
الجارديان تنشر قائمة مجاهدى بريطانيا فى تنظيم داعش.. أبو عبد الله ومحمد رحمن وناصر موثانا والشقيقان "دغايس" أشهر من انتقلوا لسوريا.. وآين دافيس تحول من تاجر للمخدرات لمجاهد صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر بريطانيا الدولة الأكثر تصديرا للمتطرفين بين دول أوروبا، حيث يتواجد الكثير من أبنائها بين صفوف التنظيم الأكثر دموية فى العالم، وهو تنظيم داعش فى العراق وسوريا، أعدت الجارديان قائمة للمجاهدين البريطانيين الذين التحقوا بالتنظيمات الجهادية فى كل من العراق وسوريا.

1) أبو عبد الله البريطانى
تبنى هذا الاسم كلقبه الحربى بعد التحاقه بالحرب فى سوريا، انتقل من مدينة "بورتسموث" الإنجليزية إلى جحيم الحرب الأهلية فى سوريا، حيث كان يستخدم مواقع التواصل الاجتماعى للترويج لتنظيم داعش بين المتطرفين فى مختلف دول العالم، يبلغ من العمر 32 عاما.

2) محمد رحمن
كان يعمل كمراقب فى أحد متاجر الملابس قبل أن يقرر الانتقال إلى سوريا وينضم لتنظيم داعش، يبلغ من العمر 25 عاما، استقبل والده الذى يعمل فى أحد المطاعم مؤخرا رسالة تؤكد خبر مقتله فى إحدى المعارك فى سوريا.

3) ماشودور تشودهورى
صاحب "رحمن" فى رحلته إلى سوريا يبلغ من العمر 31 عاما، ولكنه عاد إلى إنجلترا مرة أخرى ليصبح أول متهم فى السجون البريطانية بالالتحاق إلى التنظيمات المتطرفة، وكان قد قبض عليه فى شهر أكتوبر العام الماضى.

4) رياض خان
ظهر فى أحد فيديوهات داعش مع بريطانيين آخرين ليروج للجهاد بين صفوف داعش، وكان قد ظهر فى فيديو بريطانى عام 2010، حيث كان يحذر من خطورة النشأة فى الأحياء الفقيرة، يبلغ من العمر 20 عاما.

5) ناصر موثانا
كان يدرس الطب فى مدينة "كارديف" البريطانية قبل أن يقرر الانتقال إلى سوريا والقتال مع تنظيم داعش، ليلتحق به بعد ذلك شقيقه الذى يصغره بثلاث سنوات أسيل موثانا- 17 عاما- الذى انتقل من بريطانيا إلى رحاب التنظيم الدموى بداية العام الجارى، مقررا عدم العودة مرة أخرى إلى بريطانيا.

6) أبو براء الهندى
نشأ فى مدينة "إبردين" الأسكتلندية حيث كان يعرف باسم "رقيب"، تعود أصوله إلى بنجلاديش، ظهر فى أحد فيديوهات داعش مع "رياض خان" و"ناصر موثانا".

7)جعفر دغايس
أصغر مجاهد بريطانى فى صفوف داعش يبلغ من العمر 16 عاما، ألتحق بالتنظيم بعد ذهاب شقيقه الأكبر "أمير دغايس" 20 عاما إلى سوريا فى شهر ديسمبر من العام الماضى، تاركا وظيفته ودراسته فى بريطانيا.

8) عبد الله دغايس
من المعتقد إنه قتل فى محافظة اللاذقية هذا العام، انتقل إلى سوريا شهر يناير من العام الجارى ضد رغبة والديه، بلغ من العمر 18 عاما.

9) افتخار جمان
عمل فى خدمة عملاء أحد الشركات البريطانية قبل انتقاله إلى داعش، عرف عنه تشجيعه لأبناء بريطانيا للالتحاق بتنظيم داعش، قتل فى شهر ديسمبر من العام الماضى فى هجوم نظمته داعش ضد قوات الحكومة السورية وهو لم يتخط الـ29 من عمره بعد.

10) مهدى حسن
صديق "افتخار جمان"، كان يدرس فى إحدى المدارس الكاثوليكية الخاصة فى مدينة بورتسموث" قبل أن يقرر اللحاق بصديقه فى سوريا، يبلغ من العمر 19 عاما.

11) آين دافيس
عمل كتاجر مخدرات فى لندن وله العديد من السوابق الجنائية كحيازة سلاح نارى، لكنه اعتنق الإسلام وانتقل إلى سوريا عام 2013 لينضم إلى داعش، اتهمت زوجته وتسمى "أمل الوهابى" لاحقا فى بريطانيا بتمويل الإرهاب، حيث تواجه حاليا الملاحقة القانونية.

12) عبد الوحيد مجيد
قام بقيادة سيارة مفخخة ليقتحم أحد السجون فى مدينة حلب فى فبراير الماضى، ليصبح أول انتحارى بريطانى، وعاشر بريطانى يفقد حياته فى المعارك ضد القوات الحكومية السورية، كان يعمل كسائق فى بريطانيا قبل أن ينتقل إلى سوريا ويقتل وهو فى الـ41 من عمره.

13) إبراهيم المزواجى
أول قتيل بريطانى فى الحرب بسوريا، قتل فى أحد المعارك فى بداية العام الماضى 2013، انضم إلى كتيبة المهاجرين، وهى كتيبة متطرفة تضم الكثير من المقاتلين الأجانب، تعود أصوله إلى ليبيا وقتل فى سن الـ21.

14) محمد العرج
تعود أصوله إلى فلسطين، عاش فى العاصمة البريطانية لندن وكان قد قبض عليه عام 2009 بتهمة التظاهر أمام السفارة الإسرائيلية فى بريطانيا، قتل العام الماضى.

15) على المناصفى
بريطانى من أصول سورية، اعتقدت المخابرات البريطانية فى مقتله بسوريا العام الماضى، لكنه ظهر فى أحد المساجد فى لندن، لتبدأ عمليات البحث عنه.

16) سلمى هالين
لا تزال الشرطة البريطانية تواصل بحثها عن "سلمى هالين"- 16 عاما- التى يعتقد قيامها بالانتقال إلى سوريا والانضمام إلى داعش مع شقيقتها "زهرة هالين"، بعد تركهما لأسرتهما بمدنية "مانشستر" البريطانية.

17) خديجة دير
اعتنقت الإسلام فى سنوات المراهقة، ثم تزوجت من سويدى لينتقلا بعد ذلك إلى سوريا، تبلغ من العمر 22 عاما، كانت قد ظهرت فى مقاطع فيديو تتوعد فيها الجنود البريطانيين والأمريكيين، متمنية أن تكون أول بريطانية تقوم بقتل جندى أمريكى أو بريطانى، درست الإعلام وعلم النفس فى إحدى جامعات لندن.


أبو عبد الله البريطانى ومحمد رحمن


ماشودور تشودهورى ورياض خان وناصر موثانا


أصيل مثنى وأبو براء الهندى وجعفر دغايس


عامر وعبد الله دغايس وافتخار جمان


مهدى حسن وآين دافيس وعبد الوحيد مجيد


إبراهيم المزواجى ومحمد العرج وعلى المناصفى


عبد المجيد عبد البارى وسلمى هالين وخديجة دير


موضوعات متعلقة

مسلحو"داعش" يخطفون العشرات من أبناء العشائر شرقى الفلوجة بالعراق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sidv

أبحث عن الأخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة