"هيرميس" تنفذ 5 صفقات ضخمة في مصر والخليج في 3 شهور

الجمعة، 22 أغسطس 2014 04:02 م
"هيرميس" تنفذ 5 صفقات ضخمة في مصر والخليج في 3 شهور كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن النتائج المجمعة للربع الثاني من عام 2014، حيث بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 188 مليون جنيه تم تحقيقها من إيرادات تشغيلية قدرها 747 مليون جنيه، وهو الربع الثاني على التوالي الذي تحقق خلاله الشركة نتائج قوية.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية بمعدل 48% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما أثمر عن النمو الملحوظ بصافي الأرباح خلال الربع الثاني والتحول المحوري من الخسائر المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 80 مليون جنيه.

وكانت العمليات والأنشطة الرئيسية ببنك الاستثمار العامل الرئيسي وراء الأداء المتميز خلال الربع الثاني، حيث تضاعفت إيرادات بنك الاستثمار بمعدل 2.5 مرة تقريبًا مقارنة بإيرادات الربع الثاني من عام 2013.

وبدأت استراتيجية الإدارة المتمركزة على تنمية أنشطة بنك الاستثمار بأسواق مجلس التعاون الخليجي أن تحصد ثمارها، لتمثل إيرادات العمليات الإقليمية 45% من الأتعاب والعمولات ببنك الاستثمار وذلك باستبعاد الايرادات المتعلقة بعمليات الخزانة وأدوات سوق المال.

وحققت جميع أنشطة بنك الاستثمار نموًا كبيرًا خلال الربع الثاني من عام 2014، حيث شهدت الشركة أداءً متميزاً بجميع الأنشطة المحققة لإيرادات الأتعاب والعمولات.

ويظهر ذلك في نمو أنشطة الاستشارات المالية في مصر والمنطقة بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، ونجاح إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية في تسجيل أتعاب تحفيزية قوية، مع تحسن ترتيب إدارة السمسرة وحصتها السوقية في غالبية الأسواق التي تعمل بها والتي شهدت تعافي في أحجام التداول بدورها.

وتجدر الإشارة إلى أن تعافي إيرادات بنك الاستثمار جاء مصحوبًا بمواصلة تنفيذ إجراءات استراتيجية التحكم في مستوى المصروفات والتي ساهمت في تراجع معدل مصروفات العاملين إلى الدخل (employee-cost-to-income) إلى 39% خلال الربع الثاني من عام 2014، وهو أقل بنسبة كبيرة من المعدل المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 74%، وبناء على ذلك أثمر نمو الإيرادات عن تحقيق زيادة قوية بالأرباح التشغيلية وصافي الأرباح.

ومن جهة أخرى بلغت مساهمة بنك الاعتماد اللبناني بصافي الأرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية للمجموعة المالية هيرميس 41 مليون جنيه تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2014، وذلك على الرغم من تأثر أنشطة البنك بسوء الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة خلال فترة التقرير.

وجددت الإدارة ثقتها وتفاؤلها بمستقبل الشركة في ضوء الاستراتيجية التي تتبناها والتي تهدف إلى تنمية الأنشطة وتعظيم العائد الاستثماري للمساهمين خلال السنوات المقبلة.

وتقوم هذه الاستراتيجية على عدة محاور رئيسية تتضمن: تعزيز الحصة السوقية الرائدة في مصر، تنمية مركز ومكانة الشركة في أسواق مجلس التعاون الخليجي، تنويع الأنشطة والخدمات المقدمة من خلال طرح خدمات جديدة تتكامل مع الأنشطة القائمة، التوسع بحذر في الأسواق المتميزة بفرص ومقومات النمو الجذابة، مواصلة تحسين مستويات الربحية.

ومن أبرز المؤشرات التشغيلية احتفاظ نشاط السمسرة بالمرتبة الأولى بالبورصة المصرية واحتل مراكز متقدمة في عدد من الأسواق الإقليمية الأخرى وخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

فيما بلغ حجم تنفيذيات قطاع السمسرة 14.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام، وهو ارتفاع بمعدل 72% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت إيرادات القطاع 137 مليون جنيه خلال الربع الثاني، وهو ارتفاع سنوي بمعدل 80%، علمًا بأن سوقي دبي وأبو ظبي مثلا النصيب الأكبر من إجمالي عمولات السمسرة في الربع الثاني من العام ليمثلا 39%.

ونجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ عدة صفقات استثمارية بمصر ومجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثاني من عام 2014 مع تأمين عقود استشارات لصفقات جديدة من المتوقع تنفيذها خلال النصف الثاني من عام 2014 والنصف الأول من عام 2015.

وقام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بتنفيذ صفقة الطرح العام الأولي لأسهم الشركة العربية للأسمنت، وهي أول صفقة طرح عام في البورصة المصرية منذ 2011، حيث تجاوزت الصفقة حد الاكتتاب بمعدل 13.5 مرة لتبلغ طلبات الاكتتاب 1.5 مليار دولار بفضل الإقبال الكثيف من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية والدولية.

وقام الفريق كذلك بتنفيذ صفقة بيع حصة الأقلية البالغة 10.9% في شركة جي بي أوتو حيث قام بدور المستشار المالي والمنسق الدولي ، وقام كذلك بدور المستشار المالي للمجموعة المالية هيرميس القابضة في صفقة بيع جزء من حصتها بشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك.

وفي مجلس التعاون الخليجي ساهم فريق الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ صفقة طرح عام أولي لصندوق الإمارات ريت على بورصة ناسداك دبي وهي أول صفقة طرح في دبي منذ عام 2009، ونجح في ترتيب حصة ضخمة من إجمالي طلبات الاكتتاب البالغة 450 مليون دولار، وقام الفريق كذلك بإتمام صفقة بيع حصة الأقلية بشركة مطاحن الدقيق الوطنية بالإمارات.

وبلغت قاعدة الأصول التي يديرها قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 3.1 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني، وحقق القطاع أداء متميز سواء بشكل مطلق أو مقارنة بالشركات المناظرة وذلك على مستوى صناديق الاستثمار والمحافظ المالية المدارة في سوق الأوراق المالية وأدوات الدخل الثابت، ويعمل الفريق على إتمام المراحل النهائية لطرح مجموعة من المنتجات الجديدة خلال الأشهر المقبلة.

وبلغت الأصول التي يديرها فريق الاستثمار المباشر 0.7 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الأول من عام 2014، ويقوم فريق الاستثمار المباشر بدراسة فرص الاستثمار الجديدة مع التفاوض على صفقات التخارج من المشروعات الحالية.

وتتطلع الإدارة إلى ضخ الاستثمارات بمشروعات قطاع الطاقة مع التركيز على مشروعات الطاقة المتجددة من خلال مبادرات الاستثمار الخاص وكذلك برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP، بينما يواصل صندوق انفراميد جهوده لضخ الاستثمارات بمشروعات البنية التحتية في أنحاء المنطقة.

ويحتل قسم البحوث صدارة شركات البحوث الاستثمارية بالمنطقة، علمًا بأن نطاق تغطية القسم بلغ 129 شركة تمثل قرابة 60٪ من رأس المال السوقي في المنطقة، فضلاً عن تحليل 11 اقتصاد إقليمي من المنظور الكلي وتوفير التقارير الاستراتيجية لـ8 أسواق عربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة