عضو لجنة مكافحة الفيروسات: 220 علبة دواء لعلاج فيروس سى

الجمعة، 22 أغسطس 2014 05:29 ص
عضو لجنة مكافحة الفيروسات: 220 علبة دواء لعلاج فيروس سى جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن هناك كمية محدودة من الدواء لعلاج فيروس سى تقدر بنحو 220 ألف علبة تزداد تدريجيا، حيث إن الشركة المنتجة لا تستطيع أن تنتج أكثر من هذه الكمية فى الوقت الحالى.

وأضاف عصمت خلال المؤتمر الصحفى للجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية أن هناك ردود فعل متباينة حدثت فى المؤتمر ما بين مؤيد ومعارض للعلاج الجديد "سوفالدى" فى بعض الموضوعات؛ أهمها كمية المرضى ومن هم الأولى بالعلاج، ونظرا لقلة الكمية سيتم استخدام الثلاثى الإنترفيرون والريبافيرن وسوفالدى أو "الثنائى من سوفالدى والريبافيرن"، لمن لم يستجيبوا للإنترفيرون، كما سيتم اختيار الأولى بالعلاج، وقد أثارت هذه النقطة جدل الأطباء فى اختيار المريض المناسب، لذلك سيتم تحديد المريض الأولى بالعلاج وهم المتدهورة حالتهم.

ومن جانبه قال الدكتور حلمى أباظة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية، إن مصر لديها أعلى نسبة إصابة بفيروس سى وأورام الكبد فى العالم.

وقال إننا نرحب بأى أدوية جديدة، فأمريكا لم تستخدم سوفالدى بعد الإعلان عنه، لأن الشركة بالغت فى السعر، مضيفا أن هناك أكثر من 20 دواء حديثا، وسوف يكون متاحا خلال الـ6 أشهر المقبلة وكل يوم تظهر أدوية جديدة وخلال 6 أشهر سيظهر نظام نهائى لعلاج فيروس سى.

وأوضح الدكتور حسن حمدى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب عين شمس أن نتائج العلاج بالإنترفيرون كانت 60% فقط بينما سوفالدى بلغت نسبة نجاحه 96%، وكلما شفى مريض قلت نسبة العدوى، فأثناء حياة مريض فيروس سى يمكن أن يعدى من 3 : 6 أفراد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة