وتجنب مخاطرها..

"التايم" تنشر القواعد السليمة لشرب القهوة للاستفادة من مزاياها

الخميس، 21 أغسطس 2014 09:30 م
"التايم" تنشر القواعد السليمة لشرب القهوة للاستفادة من مزاياها فنجان قهوة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل القهوة مضرة أم مفيدة؟ سؤال لا تزال إجابته غير واضحة فى ظل كم هائل من الدراسات والأبحاث بعضها يثنى على مزايا القهوة فى حين يحذر البعض الآخر من مخاطرها.

مجلة تايم الأمريكية تناولت هذا الاختلاف عن فوائد القهوة وأضرارها، ونقلت عن الدكتور روب فان دان، الخبير فى التغذية بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية والذى يدرس القهوة وتأثيراتها الصحية، إن فكرة القول بأن القهوة خطيرة وتحفز الإدمان تأتى فى الأغلب من الدراسات التى أجريت فى السبعينيات والثمانينيات.

ويشير إلى أن الأبحاث القديمة لم تقم بعمل كافى فى تعديل عادة تدخين السجائر أو الأشكال الأخرى من السلوك غير الصحى.

لكن الأبحاث الأحدث والأفضل ترسم صورة أكثر اعتدالا للمشروب الذى تفضل أن تبدأ به يومك.

وقام فان دان وزملائه بتحليل بيانات الصحة والنظام الغذائى لحوالى 130 بالغا على مدار 24 عاما. ووجدوا أنه لا يوجد دليل على أن شرب القهوة يزيد مخاطر الموت من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو لأسباب أخرى.

وانطبق هذا أيضا على من يحصلون على كمية كبيرة من القهوة يوميا.. بل كان هناك مؤشرا على أن المنتظمين فى تناول القهوة ربما يتمتعون بانخفاض طفيف فى خطر الوفاة، كما يقول فان دان.

وهذه الدراسة هى واحدة من بين عدد كبير من الدراسات التى ترضى محبى القهوة فى الفترة الأخيرة، فقد تم ربطها بمعدلات أقل من النوع الثانى من مرض السكرى، ومخاطر أقل من أنواع السرطان المختلفة، وحماية من مرض باركنيسون "الشلل الرعاش". وربطت أبحاث أخرى القوى بتحسن الذاكرة والمزاج ومستويات الطاقة.

بل إن الكافيين الموجود فى القهوة يمكن أن يحمى من الإصابة بنوع قاتل من سرطان الجلد. وكذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة فى القهوة من مزاياها مضادات السرطان.

لكن برغم ذلك يحذر فان دان من أن هناك أسباب تستدعى الحذر. فعلى الحوامل مثلا التقليل من القهوة لوجود علاقة بين الكافيين والإجهاض. وهناك بحثا يشير إلى أن القهوة ربما تزيد مشكلات من يعانون من معدلات مرتفعة فى الكوليسترول. وبالتأكيد فإن تأثير كثرة تناول القهوة على النوم سيئ للغاية.

وينصح فان دان بشرب القهوة السادة "بدون إضافات" ويقول إنها صحية ولا تحتوى على سعرات حرارية. ولا تنطبق فوائد القهوة على المشروبات التى تحمل نكهتها، أو المحلاة بالسكر. ويؤكد فان دان أن القهوة مشروب معقد جدا ولا ينصح من لا يشربونها بالبدء فى تناولها. لكنه يقول: لو كنت تحبها، فيمكن التسامح مع الأمر طالما أنها لا تؤثر على نومك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة