مجلس الشئون الخارجية ينظم مؤتمرا حول مصر والعالم فى نوفمبر القادم

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 08:11 ص
مجلس الشئون الخارجية ينظم مؤتمرا حول مصر والعالم فى نوفمبر القادم وزير الخارجية سامح شكرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المجلس المصرى للشئون الخارجية مؤتمرا دوليا حول "مصر والعالم" بحضور شخصيات دولية بارزة فى مجال الشئون الدولية والفكر والدراسات الاستراتيجية من الدول العربية والأفريقية وأمريكا والاتحاد الأوروبى ودولا من أمريكا اللاتينية والقارة الآسيوية.. ومن المتوقع -وفقا للعرف المتبع منذ إنشاء المجلس- فإن وزير الخارجية سامح فهمى سوف يفتتح أعمال هذا المؤتمر.

وقال السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر، رئيس المجلس، فى تصريحات صحفية، إنه تقرر أن يأخذ المؤتمر السنوى للمجلس هذا العام والمقررعقده- خلال شهر نوفمبر القادم- الطابع الدولى، وذلك بمناسبة مرور 15 عاما على إنشاء المجلس حيث سيتم توسيع قاعدة المشاركين خاصة شركاء المجلس من ممثلى المجالس المماثلة فى العالم والتى تم التوقيع معها على اتفاقيات تعاون على مدار 15 عاما.

وأضاف السفير شاكر انه سيتم توجيه الدعوة لكبار الشخصيات، سواء على المستوى الاقليمى أو الدولى ومنهم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الدكتور بطرس بطرس غالى، وهانز بيلكس المدير العام الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والأمير الحسن بن طلال ولى عهد الأردن السابق ورئيس منتدى الفكر العربى فى عمان ووزراء الخارجية السابقين فى مصر، وباحثى الدراسات العربية والدولية والأفريقية فى مختلف جامعات العالم، بالإضافة إلى أعضاء الشبكة العربية لمراكز الشئون الخارجية والدراسات الاستراتيجية.

وأشار شاكر إلى أنه من المنتظر أن تتناول أعمال المؤتمر الأوضاع الراهنة فى منطقة الشرق الأوسط وفى القلب منها التطورات المصرية بعد ثورتين فى أقل من ثلاثة أعوام، ومن المتوقع أن يناقش المؤتمر التهديات الإرهابية فى مصر والعالم والموقف المصرى فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب من كافة أبعاده وانعكاسات التهديدات الإرهابية على السلم والأمن الدوليين.. كما ينتظر أن يناقش المؤتمر علاقات مصر الخارجية فى ضوء التطورات والأحداث الجارية وبعد التغييرات التى شهدتها دولا عديدة فى المنطقة وانعكاساتها على دول الإقليم العربى والمحيط المجاور.

كان المجلس قد استضاف العديد من من الشخصيات الدولية المرموقة ومن بينهم الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر ورئيسة جمهورية أيرلندا السابقة ميرى اندرسون وعدد من مستشارى الأمن القومى الأمريكى، وفى مقدمتهم زبيجينو بريزنسكى، كما عقد المجلس ندوات خارجية حول الشأن المصرى مع عدد من مراكز البحوث والدراسات الخارجية، وعلى سبيل المثال المجلس الدولى للدراسات الاستراتيجية فى لندن أعرق وأقدم المجالس على مستوى العالم ومعهد الشئون الدولية فى الصين ومعهد الشئون الأمنية فى جنوب أفريقيا وغيرها من الزيارات التى شملت متسع قارات العالم.

كما ينتظر أن يصدر المجلس بهذه المناسبة قائمة بمؤتمراته ومشاركاته واتفاقياته التى عقدها مع نظرائه من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى أهم العناوين التى تصدرت أنشطته على مدار 15 عاما، بالإضافة إلى أوراق العمل المحلية والخارجية المعنية بالشأن المصرى والعلاقات الخارجية.

وقد شكل المجلس لجنة خاصة بالتحضير والإعداد لهذا المؤتمر وقد عقدت اجتماعا أمس برئاسة السفير شاكر.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة