"بى.اتش.بى بيليتون" تعلن عزمها بيع أصول وعدم إعادة شراء أسهم حاليًا

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 03:10 ص
"بى.اتش.بى بيليتون" تعلن عزمها بيع أصول وعدم إعادة شراء أسهم حاليًا بورصة نيويورك - صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة بى.اتش.بى بيليتون أكبر شركة تعدين فى العالم عن خطط لبيع أصول تقدر قيمتها بنحو 16 مليار دولار استحوذت على معظمها فى عملية اندماج عام 2001 وذلك بهدف التركيز على أنشطتها الأكثر ربحية.

غير أن الشركة أحجمت عن إعادة شراء أسهم لتخيب آمال مستثمرين كانوا يأملون بتلقى نحو خمسة مليارات دولار.

وتراجع سهم بى.اتش.بى بيليتون المدرجة فى بورصة لندن 4.5% أمس الثلاثاء.

وقال الرئيس التنفيذى للشركة أندرو ماكينزى أن هذه الخطوة المتوقعة على نطاق واسع والتى تهدف إلى تبسيط هيكل بي.اتش.بى وقصره على "الركائز الأربع" المتمثلة فى الحديد الخام والنحاس والفحم والبترول -ويحتمل أن يكون البوتاس ركيزة خامسة- ستعزز نمو التدفقات النقدية وتزيد الإيرادات.

وساهمت هذه الأصول بنسبة 96% من الأرباح الأساسية للمجموعة فى السنة المالية 2014.

وستضم الشركة المنفصلة التى تعرف حاليًا باسم نيو كو أصول الألومنيوم والمنجنيز ومنجم سيرو ماتوسو للنيكل فى كولومبيا وأصول الفحم فى جنوب أفريقيا وبعض أصول الفحم فى أستراليا ومنجم كانينجتون للفضة والرصاص والزنك.

وذكر ماكينزى أن الشركة الجديدة لن تضم وحدة نيكل ويست فى أستراليا إذ ما زالت تخضع لعملية بيع منفصلة.

وأكدت بي.اتش.بى عملية الفصل مع إعلانها نمو أرباحها الأساسية العائدة للمساهمين بنسبة 8% فى النصف الثانى من السنة المالية لتصل إلى 5.69 مليار دولار بفضل ارتفاع حجم الإنتاج وانخفاض التكاليف.

وجاءت النتائج أقل بقليل من متوسط توقعات المحللين البالغ 5.94 مليار دولار وفقًا لخدمة تومسون رويترز ستارماين سمارت استيميت.

وأسست بي.اتش.بى بيليتون فى عام 2001 من اندماج بيليتون المدرجة فى لندن مع بي.اتش.بى الأسترالية فى تحالف بين أكبر شركتين لإنتاج الحديد الخام والألومنيوم والفحم والنحاس والنيكل والنفط فى العالم.

وما زالت الشركة مدرجة فى أستراليا وبريطانيا. وستتخذ الشركة الجديدة نيو كو من بيرث مقرًا لها وستدرج أسهمها فى أستراليا مع إدراج ثانوى فى جنوب أفريقيا.

وقدر ثلاثة محللين أن قيمة الشركة الجديدة قد تتراوح بين 15 مليارًا و17 مليار دولار.

وسيرأس الشركة جراهام كير المدير المالى لبي.اتش.بى بيليتون بينما سيتولى بريندان هاريس رئيس قسم علاقات المستثمرين فى بي.اتش.بى بيليتون منصب المدير المالى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة