استخدام المنظفات فى غسيل الفواكه والخضراوات يصيبك بالتسمم

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 02:18 ص
استخدام المنظفات فى غسيل الفواكه والخضراوات يصيبك بالتسمم فواكه
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض، أن استخدام المنظفات والصابون السائل فى غسيل الخضراوات والفواكه، يعد من الوسائل الجيدة للتخلص من أثار المبيدات الحشرية والأوساخ العالقة على الثمار.

ولكن هل تعلم ما هى أضرار تلك المنظفات؟... والتى يحذر منها بشدة أخصائى التغذية الدكتور خالد يوسف، مؤكدا أن استخدام المنظفات والصابون فى غسيل الطعام له العديد من الأضرار الصحية الخطيرة، حيث تنفذ مكونات تلك المنظفات إلى الثمار ناتجا عنها أعراض للتسمم الشديد، فمعظمها تحتوى على مركبات كالفوسفات والصودا وحمض الستريك وغيرها، وهى من المواد التى تترسب مع الوقت على أعضاء الجسم الداخلية، ناتجا عنها أمراضا كثيرة.

وينصح د. يوسف بغسيل جميع الخضراوات والفواكه مباشرة قبل تقشيرها، حتى وإن لم يتم تناول قشورها، وذلك لمنع التعفن ونمو الفطريات أثناء التخزين، فتلك الوسيلة تجنب انتقال الكائنات الممرضة من القشور إلى داخل الثمار أو الخضراوات عند تقطيعها.

ويفضل أن يتم غسل الفواكه والخضراوات باستخدام الماء الجارى فقط دون إضافة أى مواد كيميائية أو منظفات، ويمكن فقط الاستعانة ببضع قطرات من الخل وإضافته إلى الماء النقى، ولا يجب أن ينقع الثمار بالماء لفترة طويلة بل يجب انتشالها سريعا.

ويؤكد يوسف على ضرورة تجفيف الثمار جيدا بعد غسلها، وبالنسبة للخضراوات الورقية كالخس والكرنب، فيجب تفكك الورقات وغسل كل منها على حدة، لضمان التخلص من الشوائب العالقة بين الأوراق.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة