وورلد تريبيون: خطة أمريكا لبناء جيش العراق تفترض تقسيم البلاد لأقاليم

السبت، 02 أغسطس 2014 02:01 م
وورلد تريبيون: خطة أمريكا لبناء جيش العراق تفترض تقسيم البلاد لأقاليم الجيش العراقى ـ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن الخطة الأمريكية لإعادة بناء الجيش العراقى تفترض تقسيم البلاد إلى أقاليم الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تقترح إعادة هيكلة الجيش .

وقال مسئولون أمريكيون– بحسب تقرير بثته الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم السبت – إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، صاغت خطة لتشكيل جيش عراقى تقتصر مهمته على القيام بعمليات على الحدود، وأشاروا إلى أن الجيش سيعكس تقسيم العراق إلى أقاليم سنية وشيعية وكردية.

وصرح بريت ماكجورك، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكى بأن الفيدرالية ستعمل على تمكين السكان المحليين من تأمين مناطقهم بالموارد الكاملة للدولة من حيث الفوائد والمرتبات والمعدات"، والجيش الوطنى سيركز على تأمين الحدود الدولية، وتوفير الدعم اللازم لمكافحة عتاة الشبكات الإرهابية .

وأشارت وورلد تريبيون إلى أن ماكجورك أكد - فى شهادة أمام لجنة الشؤون الخارجية فى مجلس النواب فى 23 يوليو الماضى – أن اقتراح إعادة هيكلة الجيش يعكس أيضاً خطط بغداد، قائلا إن حكومة رئيس الوزراء العراقى، نورى المالكى، وافقت على خطة من ثلاث مراحل لإعادة بناء الجيش العراقى الذى انهار منه 5 كتائب خلال زحف تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام "داعش" فى يونيو الماضى.

وأوضح أن العراقيين بدأوا فى استدعاء جنود من الوحدات المنحلة لإعادة التدريب فى موقعين شمالى بغداد ، لافتا إلى أنهم يتطلعون إلى إعادة هيكلة أجهزتهم الأمنية بشكل كبير، حيث يتم تجنيد وحدات محلية لتأمين المناطق المحلية، كما يوفر الجيش الوطنى الدعم.

وأكد ماكجورك أن برنامج إعادة الهيكلة قد يستغرق عدة أشهر لإثبات النتائج، ويحتاج سنوات لتوفير أسس الأمن المستدام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة