مفوضية اللاجئين: 90 ألف شخص نزحوا من دولة الجنوب إلى السودان

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 10:58 م
مفوضية اللاجئين: 90 ألف شخص نزحوا من دولة الجنوب إلى السودان نزوح سكان الجنوب إلى السودان
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت المسئولة بمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنجيلا لى روزى، ارتفاع عدد النازحين من دولة جنوب السودان إلى السودان إلى أكثر من 90 ألف شخص منذ اندلاع أعمال العنف فى ديسمبر الماضى بمعدل 660 شخصاً أسبوعيا .

وقالت المسئولة الأممية ، فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء بالخرطوم، أن ذات العدد يصل عبر الحدود المشتركة بولاية النيل الأبيض، مستنكرة ضعف تجاوب المجتمع الدولى حيال تمويل المفوضية الأممية للتعامل مع تلك الأوضاع، مشيرة إلى أن المفوضية تسلمت نحو 11 مليون دولار، فقط من جملة 113 مليون دولار، مطلوبة لضمان تقديم المساعدات للوافدين من دولة الجنوب.

وأعلنت روزى عن تواجد نحو 200 ألف لاجئ سودانى في معسكرات بأعالي النيل، وقالت "أن أوضاعهم بدأت تسوء اثر تفاقم الموقف الأمني في الجنوب"، ودعت إلى أهمية التوصل إلى اتفاق سياسى بين حكومة سلفاكير والمتمردين في اقرب وقت .

ومن جانبه، قال مدير مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة فى السودان ايفو فراي سى، أن الجنوبيين الفارين إلى السودان ينبغي تصنيفهم كلاجئين وفقا لمعايير المجتمع الدولى إلا أن الحكومة السودانية قررت معاملتهم كمواطنين واعتبر ذلك "تصرفا ايجابيا".

وكشف عن إنشاء مكتب مختص بتسجيل الجنوبيين لتسهيل تقديم المساعدات والتأكد ما إذا كانوا لاجئين أم مواطنين، منوها إلى اتفاق الخرطوم وجوبا على إتاحة الحريات الأربع إلا أن ذات الاتفاق لم يجز من البرلمان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة