تعرف على أعراض قرحة القرنية وطرق علاجها

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 07:05 ص
تعرف على أعراض قرحة القرنية وطرق علاجها الدكتور عصام الطوخى، استاذ طب وجراحة العيون جامعة القاهرة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بعض الأحيان، نجد أحد الأشخاص يلعبون بالأوراق فى قرنية العين، أويضعون أظافرهم فى القرنية، ما يتسبب فى الإصابة بقرحة القرنية.

يقول الدكتور عصام الطوخى، استاذ طب وجراحة العيون جامعة القاهرة، إن القرنية هى الغشاء الأمامى للعين، وتكون شفافة تماما، ودور القرنية هو تجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية، وعند الإصابة بقرحة القرنية، فذلك يعنى أن الطبقة العليا من القرنية تم إزالتها، وبالتالى تكون باقى الأنسجة معرضة للتلف.

ويوضح أستاذ طب وجراحة العيون أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بقرحة القرنية وهى إصابة القرنية بخدش من خلال أظافر الأصابع، واللعب فى العين بأطراف الأوراق، والرموش المنقلبة للداخل، والتى تسبب حدوث جرح بالقرنية وإصابة العين ببعض أنواع الميكروبات كفيروس الهيربس والإصابة بجفاف العين الشديد .

ويذكر د.عصام بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بقرحة القرنية وهى حدوث تورم وعتامة فى القرنية وآلام شديدة واحمرار فى العين وضعف فى البصر، وفى حالة إهمال العلاج أوتم العلاج بطريقة غير صحيحة تحدث مضاعفات تنتهى بإصابة القرنية بسحابة أو عتامة بها .

ويضيف أنه عند الإصابة بقرحة بالقرنية يجب التوقف تماما عن استخدام العدسات اللاصقة، حيث ينشأ على أطرافها بعض أنواع الميكروبات التى تزيد من تطور القرحة، لافتا إلى أنه بعد العلاج بالطريقة الصحيحة من الممكن استخدام العدسات اللاصقة.

ويشير أن علاج قرحة القرنية يستغرق أسابيع، ويكون العلاج من خلال استخدام بعض أنواع القطرات والحقن،كما يتم وضع قطنة على العين لإعطاء سطح القرنية فرصة للالتئام .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة