بالصور.. الرئاسة: بوتين أهدى السيسى مركبا فرعونيا يعود لـ2100 قبل الميلاد.. والرئيس أودعه قصر عابدين.. رئيس روسيا قدم لـ"السيسى" صورة نادرة لعبد الناصر وخروشوف.. وبوتين أصر على تقديم الهدايا بنفسه

الأحد، 17 أغسطس 2014 08:30 م
بالصور.. الرئاسة: بوتين أهدى السيسى مركبا فرعونيا يعود لـ2100 قبل الميلاد.. والرئيس أودعه قصر عابدين.. رئيس روسيا قدم لـ"السيسى" صورة نادرة لعبد الناصر وخروشوف.. وبوتين أصر على تقديم الهدايا بنفسه جانب من زيارة الرئيس السيسى لروسيا
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى هدية أثرية قيمة من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أثناء زيارته التى أجراها إلى روسيا مؤخراً، وهى عبارة عن نموذج لمركب جنائزى فرعونى، درج قدماء المصريين على وضعه فى مقبرة المتوفى كرمز للمركب الجنائزى الذى يقله إلى الحياة الأخرى.

وتشير تقارير الخبراء الأثريين إلى أن المركب يعود تاريخه إلى نهاية العصر الانتقالى الأول حوالى 2100 قبل الميلاد، وتتشابه هذه القطعة مع مثيلاتها فى مقبرة (مكت – رع) من الأسرة الحادية عشرة، والقطعة مصنوعة من الخشب المصمت ومطلية بالملاط (الجص)، وعلى متنها مقصورة عبارة عن مظلة مستطيلة تستند على 4 قوائم وأسفلها ركيزتين خشبيتين لتثبيت نموذج لتابوت المتوفى (غير موجود)، وتتضمن 11 فرداً موزعين على جانبيها، فضلاً عن فردين فى مقدمة المركب ومؤخرتها، ومرسوم على مقدمة ونهاية المركب عين حورس التى كان يعتقد المصريون القدماء أنها تحفظ المركب فى رحلته إلى العالم الآخر.

وتصل أبعاد هذه القطعة الأثرية الثمينة إلى 48.5 X 22X 17.5 سم، أما العناصر الموجودة على سطح المركب فيبلغ ارتفاع أقصاها 12.2 سم.

ووجه الرئيس بإيداع هذه الهدية الأثرية القيمة فى متاحف قصر عابدين، مع الإشارة إلى إهدائها من قبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، تخليداً لهذه اللفته الكريمة.

كان الرئيس الروسى قد حرص على تقديم هذه الهدية بنفسه إلى الرئيس السيسى، خلال مأدبة الغداء الرسمية التى كان قد أقامها تكريما للرئيس، والوفد المرافق له يوم 12 الجارى بمقر إقامته بقصر "بوتشاروف روتشييه"، وذلك خلافا لما جرى عليه العرف من تبادل الهدايا عن طريق مراسم البلدين.

وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأنه إلى جانب هذه الهدية الأثرية القيمة، أهدى الرئيس الروسى للرئيس صورة تذكارية فريدة تم الحصول عليها من وكالة "أسوشييتد برس"، تجمع بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ورئيس وزراء الاتحاد السوفيتى السابق نيكيتا خروتشوف، تم التقاطها فى 11 مايو 1964 بمكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك قبيل إلقاء خطابه فى الجمعية العامة للجمهورية العربية المتحدة، الذى حضره "خروتشوف"، وهى النسخة الوحيدة من هذه الصورة، والتى لم تنشرها الوكالة من قبل.

وأكد بدوى أن الرئيس الروسى أمضى مع الرئيس يوم 12 الجارى ما يناهز 11 ساعة متصلة، تم خلالها زيارة مجمع "لأورا" لمنافسات التزحلق على الجليد، ومنطقة "روزا خوتر" السياحية، فضلاً عن حضور عرض فنى على الجليد باستاد آيسبرج، بمنطقة الحديقة الأوليمبية.

كما تخلل الزيارة العديد من مظاهر الحفاوة والترحيب الشخصى، حيث حرص الرئيس الروسى، إلى جانب إقامته مأدبة الغداء الرسمية تكريماً للرئيس ـ على دعوة الرئيس إلى العشاء منفردين، فضلا عن قيادته بنفسه للسيارة الرئيسية التى أقلت الرئيس السيسى من مهبط الهليكوبتر إلى المقر الخاص بالرئيس الروسى فى سوتشى.

وأضاف بدوى أن الرئيس السيسى كان أعرب أثناء البيان الذى ألقاه فى المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس "بوتين" عن خالص شكره للرئيس الروسى على حفاوة الاستقبال، وذلك ليس فقط للمراسم البروتوكولية المتعارف عليها والمستقرة فى مثل هذه الزيارات الرئاسية، وإنما أيضا للعديد من الإجراءات المراسمية الاستثنائية التى حظيت بها زيارة الرئيس إلى موسكو.

وأوضح أن من بين تلك الإجراءات، مرافقة طائرات مقاتلة من سلاح الجو الروسى للطائرة الرئاسية المصرية عند دخولها إلى الأجواء الروسية، واستقبال وزير الخارجية الروسى تحديدا للرئيس، حيث جرت العادة أن يقوم بذلك أحد كبار موظفى وزارة الخارجية أو عمدة مدينة سوتشى، فضلاً عن مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف الذى جرت العادة على اصطفافه فى العاصمة موسكو فقط، كما حرص الجانب الروسى أن يستعرض الرئيس حرس الشرف فى الاستقبال ولدى المغادرة، وليس فى الاستقبال فقط كما تقضى الأعراف المراسمية.








أخبار متعلقة:

بوتين يهدى السيسى مركبا فرعونيا.. والرئيس يودعه قصر عابدين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الكبير مع الكبير مش الييييي

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

يعنى المركب اصلاً فرعونى

عدد الردود 0

بواسطة:

ريمير

أهدانا مركب فرعوني

المفروض نبادله الهدية ونهديه مكوك فضاء

عدد الردود 0

بواسطة:

مارى

ارجو ان تعرض صورة الرئيس عبد الناصر مع الرفيق خروتشوف المهداه للرئيس السيسى فى الاعلام

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

عايزة افهم

سؤال بسيط

وليه ما قابلوش مرسى بنفس الحفاوة دى؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم المراغي

مرسي لما راح روسيا أهدوه خروف مستنسخ من النعجة دوللي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة